عرض مشاركة مفردة
غير مقروءة 08-06-2009, 01:37 PM   #8
ابن حوران
العضو المميز لعام 2007
 
الصورة الرمزية لـ ابن حوران
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2005
الإقامة: الاردن
المشاركات: 4,483
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة riham مشاهدة مشاركة
شكرا لك بأن ذكرتنا بتاريح كراهية الفرس للعرب وأطماعهم في تملك كل ما حولهم . لقد أستشعرت من كلامك أن العرب يواجهون دولتان إسرائيليتان .

لا يجوز لنا مقارنة (الكيان الصهيوني) بإيران .. فالكيان الصهيوني كيان مغتصب مصطنع غُرس في قلب الأمة العربية ليعطل تقدمها ويشغلها عن مواكبة الحضارة. وإيران دولة جارة قديمة ومسلمة ولكن لها أطماع فيما حولها من الدول العربية، وبالمناسبة لا يجوز مصادرة حق إيران في امتلاك التقنية النووية والركض وراء تشبيهها بالكيان الصهيوني .. والأولى الانتباه لقوتنا، لا التمني بهزيمة إيران والاصطفاف مع أعدائها!


ولكن هل يمكنك أن تفسر لي ماسبب أن تعتدي دولة عربية علي أرض شقيقتها العربية .؟ وماسبب هذا الأنشقاق الدائم في الأمة العربية. أليس ضعفنا هو السبب الرئيسي لظهور قوة إيران الان ولأطماعها هي وغيرها فينا؟

هنا مربط الفرس، كما يقول المثل ..

الصراع على التملك وتوسيع الملكية، هو صراع فطري قديم، يمارسه الأفراد كما تمارسه الدول.. فإن توفي والد وترك إرثاً، فقد ينشب الخلاف بين أبناءه إن كانوا من أكثر من زوجة، على تقسيم الميراث، وأحيانا ينشب الخلاف حتى لو كانوا من أمٍ واحدة..

وكذلك الدول، لو تطلعنا الى الحدود التي رسمها المستعمر باتفاقية (سايكس ـ بيكو) لوجدنا أن هذه الحدود لم تمنع من اختلاق خلافات بين دول مثل (الأردن وسوريا على جيوب في حوران) و (لبنان وسوريا في مزارع شبعا) و(مصر والسودان في منطقة حلايب) و(السعودية وقطر) و (تجدد الصراع في اليمن) وإطالة عمر الصراع بين المغرب والجزائر، وانتشار أكثر من منطقة محايدة (بين العراق والكويت والعراق والسعودية) الخ.

ويستعر الصراع متناسبا عكسيا مع التطور الحضاري وإشاعة العدل..
فلو كان الأخوة المختلفون على ميراث أرض أو بناية، متطورون بما فيه الكفاية لاقتسموا ناتج الأرض أو أجور البناية أو ثمنها بعد بيعها، لكن ما أن تؤول إليهم حتى يحاولون رسم حدود حصة كل واحد منهم .. وكذلك الدول.

هذا الخلاف يحدث بين الأخوان، فكيف إذا ما حدث بين الجيران، فإن التعبئة العامة في حشد الكراهية والتوجس ستزداد، وهذا ما يحصل مع إيران..

احترامي و تقديري
__________________
ابن حوران
ابن حوران غير متصل   الرد مع إقتباس