عرض مشاركة مفردة
غير مقروءة 30-04-2009, 11:41 AM   #3
المشرقي الإسلامي
أحمد محمد راشد
 
الصورة الرمزية لـ المشرقي الإسلامي
 
تاريخ التّسجيل: Nov 2003
الإقامة: مصر
المشاركات: 3,832
إفتراضي

شاعرنا الكبير تميم البرغوثي غني عن الوصف والإطراء ، ولو حاولت البحث في وجوه جمال القصيدة فالنهر يجف قبل انتهائي لأن إبداعه (أمر طبيعي). سريعًا لأن الأمر يستغرق وقتًا طويلاً :
* الموروث التاريخي : وهو الهجرة النبوية والتعبد بالغار والهروب إليه أثناء الهجرة . لقد وظفه الشاعر بشكل عبقري ، إذ جعل الغزالة وهي رمز للأمة (وهنا يدخل عنصر الرمز أيضًا في العملية الإبداعية) محاصرة منتظرَة من قِبَل الأعداء.أعداء الأمس هو الكفار كفار قريش لكنهم اليوم اختلفوا وما أشبه اليوم بالبارحة .ولقد تكاملت الصورة والاستمداد التاريخي من خلال هذا الشطر : فَمَالَكِ تَخْشَيْنَ السُّيُوفَ بِبَابِهِ
*بحر الطويل : لأننا نعود إلى التاريخ ، فبحر الطويل إيقاع القصيدة (مجموعة الكلمات التي كونت الشطر والأبيات) تناسب مع الماضي وحالة الشجن والرجوع إلى ذكراه .
*الاقتباس : من شعر أبي فراس الحمداني "لو أنصف الدهر " ليؤكد على هذا المضمون الماضي ..
*العنوان : أمر طبيعي ، وهو كأنه الكلمة المكتوبة فوق الصورة ، فأمر طبيعي الخوف والهزيمة وهنا يبلغ الشاعر درجة عالية من الحزن والسخرية بواقع أمته المرير والذي لا يجد نفسه مضطرًا لاستخدام تعبيرات معقدة ليختصر القضية في أنها (أمر طبيعي) ثم يستخدمه لتحقيق الازدواجية في المعنى عندما يكون الانتصار :أمر طبيعي كذلك .

يَا أُمَّتِي اْرْتَبِكِي قَلِيلاً، إِنَّهُ أَمْرٌ طَبِيْعِيٌّ،

وَقُومِي،

إنه أَمْرٌ طَبِيْعِيٌّ كَذَلِكْ.

فالحياة لديه كلها أمر طبيعي الفوز والهزيمة ومن هنا تبدو نظرته الحيادية للحياة .(وقد يكون هذا مأخذاً على طريقة تفكيره ) وإن كنت أراه يعبر عن شعور هادئ عقلاني بعيد عن الانفعالية التي ترتفع فيها ألفاظ التهنئة والرثاء .
بورك نقلك أخانا العزيز ولو أتيحت لي الفرصة لتشريح النص أفعل بإذن الله . وفقك الله شاعرنا وفي النهاية حسبنا نحن المصريين مصرية أمه .. وفقكم الله .
__________________
هذا هو رأيي الشخصي المتواضع وسبحان من تفرد بالكمال

***
تهانينا للأحرار أحفاد المختار




المشرقي الإسلامي غير متصل   الرد مع إقتباس