عرض مشاركة مفردة
غير مقروءة 08-04-2009, 12:03 AM   #6
المشرقي الإسلامي
أحمد محمد راشد
 
الصورة الرمزية لـ المشرقي الإسلامي
 
تاريخ التّسجيل: Nov 2003
الإقامة: مصر
المشاركات: 3,832
إفتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم


أخي العزيز أبا معاذ :
لقد قرأت قصيدتك هذه واستغربت هذا الكم من التعليقات والذي لا يتناسب مع جمال القصيدة .
بغض النظر عن الصور الجمالية لأن الشاعر ليس منوطًا بالتنقيب عنها في كل سكنة وحركة ، القصيدة تكتسب قيمة كبيرة من خلال الوتر الاجتماعي الذي عزفت عليه ، وكذلك من خلال كيفية التناول ، وإليك التفاصيل :

يا حسـرتي يـا سيـدي يـا حسرتـي ~ ها أنتَ تخلع من جدارك صورتي
من هنا نرى البيت والذي رغم مباشرته إلا أنه يقع في أكثر من مستوى عند التأويل ؛ فهو -بجانب الصورة التقريرية المادية والإطار (البرواز)- يطرح رؤية مختلفة ،فالجدار هنا يمكن تأويله على أنه القلب أو الوجدان ، كما يكون لكلمة صورة دلالة أخرى وهي السيرة والمشاعر الماضية.
والبدء بالحسرة يكون لتعظيم الحدث أضف إلى ذلك تكرار التحسر ، وعلى هذا البحر تشعر أن الإيقاع كان يناسب حالة النواح أو الولولة ، وهذا دور كبير في ظهور القصيدة بهذا التأثير النفسي العميق .

توالي التشبيهات كنابليون ، السفينة والحصن كان عاديًا ربما لم يضف إلى القصيدة لكنه في الوقت ذاته لم ينتقص منها شيئًا .
ولكن تأتي هنا اللحظة الأكثر درامية عندما تنتقل المرأة من كل هذه الأحزان لتنتقل إلى الحدث المحوري وهو يفوق الطلاق ذاته ،إنه بخس القيمة وانعدام التقدير المعنوي ..الجرح يبلغ أشده عندما يكون الزوج والذي يتسم بهذا الثراء الشديد ويبخسها حقها . فتكون النهاية المؤسفة أنها لم تخرج إلا بحقيبة الملابس . والقصر العاجي هنا دلالة للغنى كما أن له دلالة مجازية تكمن في خيالية الأحلام دليل عدم واقعيته وإدراكه لما يقول يوم أن قال أحبك .

أو بعــد كـل العمـر هــذا لـم أعـد ~ من قصركِ العاجي سوى بحقيبتي
السؤال الاستنكري أدى دوره في إظهار حالة الألم ، لكني لا أراها مقرونة بانكسار ، لأن الأسئلة الاستنكارية تكون من شخص يقف -غالبًا - موقف الندية لمن يسأل .وهنا نحن لا نراها تذكر شكواها ومأساتها وحالتها الداخلية وإنما كان الحزن مغلفًا بطاقة من الكبرياء يستدل عليها القارئ المتخصص من خلال كل من البحر الشعري ، والاستنكار .
وبطعنة الكف التي قبلتها .. هنا صورة جديدةمن المأساة ،من أن اليد الطاعنة ليست يدًا معطاءة فيكون عطاؤها مبرِرًا لها ذلك ، وإنما هي يد تقبّل ، فاجتمع لصاحبها التنعم والغدر .

وبعد هذا الاسترسال تكمن صورة صاغها الحزن وغلفها اليأس وتلقفها البؤس في هذين البيتين :

هـل سوف توقظها كمـا أيقظتنـي ~ أم ســوف تـعـطـيهـا بـقايـا حِليتـي


إن شئت ألبسها بـبعـض ملابسـي ~ وافـتـح دوالـيـبـي لـهـا و خزانتـي

إنها الأنثى وإحساسها بكل حركة وسكنة يدفعها إلى إطلاق آخر الرصاصات في وجه هذا الحب الماضي .وهكذا المبدع حينما يكون شاعر القضية ورهين المأساة الإنسانية ، يترصد فيجلي الحالة الأكثر إيلامًا والمشهد الأكثر بؤسًا ليزج به في وجه القارئ صارخًا ينشد إجلاء هذا الظلم الواقع من طرف قوي يمارس سلطته المطلقة على طرف لم يكن ذنبه سوى الإخلاص . كان اختيار هذه الحالة أو اللقطة في صالح النص بشكل قوي ،لأن هذه أكثر الخصوصيات التي تبقى للراحلين . حينما تتحول المودة والرحمة إلى ملابس أو مواد خشبية لا يسع القارئ إلا أن يطلق زفرة الألم مشاركًا شخصًا بريئًا بؤس مشاعره .
ويبقى الكبرياء الأنثوي في مواجهة هذا الصلف الذكوري ليقول ما لم يكن يتصور قوله رغم كل هذه المعاناة .لقد أحسنت التعبير عن طبيعة الأنثى عاجزة منتقمة عاجرة عن التصرف ، منتقمة بأقوى الأسلحة وهو الحرف (لو كان المستهدف لديه شعور ) والبقايا في هذا الشطر جاءت صانعة الكبرياء موجهًا إلى المحبوبة الأخرى مستفزًا إياها مستثيرها بشكل غير مباشر للتمرد على ما هي فيه حتى لا يتكرر معها ما صار لها .الخطاب موجه للطرفين لكن مع اختلاف لغة التعبير وهذه الازدواجية في الخطاب أعطت العمل قوة شديدة مردها إلى ثراء الدلالة .والخطاب الموجه إلى الزوجة الجديدة كأنه : يا أيتها الزوجة الجديدة أتراك شاعرة بالعزة وأنت تقتاتين من بقايا ؟ وكذلك التحدي الموجه إليهما : هل يأتيك بما يسرك أم أنه رغم ثرائه سيبدأ معك صفحة (جديدة) بادوات مستعملة ؟وبمنطق النساء : لو كان محبك هذا شيئًا لما بخسك شيئًا فذوقي من كأسي .
يا أيهـا الـمجنـونُ إنْ سـألتَـك قـلْ ~ هــذي بـقـايـا ذكـريـاتُ ضحـيـتـي


أنا لست نادمةً على عمـرٍ مضـى ~ شـكـراً فـقـد أيقـظتنـي مـن غفلتـي

والختم بكلمة أنا يأتي ليشعر بحالة من الكبرياء والتعظيم بعد كل هذه المعاناة .
القصيدة رائعة وبورك قلمك ولي عودة قريبة بإذن الله تتناول العمل الأدبي من منظور اجتماعي ..بالتوفيق
__________________
هذا هو رأيي الشخصي المتواضع وسبحان من تفرد بالكمال

***
تهانينا للأحرار أحفاد المختار




المشرقي الإسلامي غير متصل   الرد مع إقتباس