عرض مشاركة مفردة
غير مقروءة 03-03-2009, 03:37 PM   #19
ابن حوران
العضو المميز لعام 2007
 
الصورة الرمزية لـ ابن حوران
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2005
الإقامة: الاردن
المشاركات: 4,483
إفتراضي

أخي الفاضل عمر

لم أمسح جوخا لأحد، وما تعرفه فيما يخص تجاوزات إيران ومساعداتها لجيوب التمرد بالعراق أعرفه جيدا، ولكن جغرافية الموقع لا نقاش فيها، فليس هناك جار لا يكون له مع جيرانه مشاكل، وقد لا يصل أذاها الحد الذي وصل من إيران تجاه العراق، ولكن تبقى المشاكل موجودة ويبقى الجوار موجودا، فعندما تسوء العلاقات مع الجار، لا يفيد التمني بزوال ذلك الجار، وإن كل جار يحاول مسح جاره من على الوجود، بالسيطرة عليه سيطرة كاملة.

والتاريخ بين إيران والعراق حافل بجولات تتماشى مع نظرية المسح والسيطرة تلك، فمنذ عهد سرجون الأول عندما بسط نفوذه على مملكة (عيلام) قبل أكثر من خمسة آلاف سنة، مرورا بعهد (كورش) الذي أنهى حكم البابليين وبسط حكمه على العراق لأكثر من ألف سنة، حتى تحررت العراق على أيدي الفاتحين في معركة القادسية الأولى، وما تلى ذلك من جولات متبادلة لا تزال حاضرة حتى اليوم.

مختصر القول، إن الجار الذي لا يعرف حدوده بالعقل بل يعرفها بالقوة، وعندما يكون الجار قويا، يهابه جاره ويكيف تعامله معه على ضوء تلك القوة.

لا نستطيع الإدعاء بأن نهضتنا مقترنة بزوال أو هدم كل الحضارات الموجودة، فتلك نظرة قاصرة، فإن كانت إيران في طريقها للقوة، لا يعني أنها تنفرد بذلك الشأن عن دون الأمم، فهناك أمم أقوى من إيران وقد لا تكون على ديننا وقد تكون بلا دين، هل يعني أن نتمنى أن تزول قوتها لكي يُفسح لنا مجال في الحياة، أم أن نسعى أن نكون أصحاب قوة كبقية الأمم؟ فالطالب الذي يرغب أهله أن يصبح ذي شأن يضعونه في مدرسة للنجباء لا للكسالى.

تقبل احترامي و تقديري
__________________
ابن حوران
ابن حوران غير متصل   الرد مع إقتباس