عرض مشاركة مفردة
غير مقروءة 14-11-2008, 03:18 PM   #16
المشرقي الإسلامي
أحمد محمد راشد
 
الصورة الرمزية لـ المشرقي الإسلامي
 
تاريخ التّسجيل: Nov 2003
الإقامة: مصر
المشاركات: 3,832
إفتراضي

كلمة أخيرة : عذرًا لضعف نظري فأنا رأيت الكلمة طيبتي بدلاً من طبيبتي . وأنا حين أتحدث عن نقد القصيدة فأنا أعني بالضرورة مفهوم النقد باعتباره تمييز السليم من السيء وارجعو إلى معنى كلمة نقد في المعاجم فمن معانيها نقد الدرهم نقدًا أي ميز جيده من رديئه .

النقد ليس له تأويل موحد وإنما يختلف باختلاف ثقافة الناقد والقرائن المحيطة بالعمل . وإن كانت كلمة طبيبتي هي المقصودة في النص فهنا أقول دون تكييف النقد وفقًا لرؤيتي الشخصية : سرقوا طبيبتي وابنها . الغربان تسرق الطبيبة إذا ً يعني هذا حالة موت مداهم فإذا مات الطبيب فماذا عن المريض ؟ الكاتب أظهر أنه في هذه الحالة يعاني من ضياع تام فذكره كلمة طبيبتي يعني أنه كان مريضًا وحينئذ هذه الطبيبة هي الوطن وهذا المريض هو الشعب .
إذا سرقت الطبيبة فالدور آت لا محالة على المريض وهذا يعني أن حالة من الفناء تنتظر المستقبل لا تعرف هذه الحالة من الفناء سقيمًا ولا صحيحًا .

وهنا يبرز وجه آخر من المأساة وهو أن المريض سيظل يعاني وينزف حتى الموت .
بين الموت مرضًا والموت نهشًا من الغربان يتربع وطن لا يدري متى يطلق الصياد طلقته ليفرقهم ويبدأ العلاج.
العمل موفق لدرجة كبيرة وإن كان لابد للكاتب ألا يقف عند حدود الارتجال ، فالعمل يخرج بكل حواشيه وشوائبه ويعكف الأديب على إصلاحه مع الوقت . كلمة ابن تكتب بغير همزة وفي الوصل بين اسمين كقولك عمر بن الخطاب ، محمد بن إدريس تحذف الألف .
أخيرًا : ليت من يتحدث عن العربية يكتب اسمه بها . تحياتي
أرجو لك التوفيق
__________________
هذا هو رأيي الشخصي المتواضع وسبحان من تفرد بالكمال

***
تهانينا للأحرار أحفاد المختار




المشرقي الإسلامي غير متصل   الرد مع إقتباس