عرض مشاركة مفردة
غير مقروءة 20-09-2008, 07:30 AM   #20
حاجة مُلحة
عضو جديد
 
تاريخ التّسجيل: Mar 2006
الإقامة: في عقول الواعين
المشاركات: 85
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة dr.ali مشاهدة مشاركة


إذا سمحت الأخت الفاضلة المخملية سأرد على بعض النقاط جائت من الأخ حاجة ملحة .


نرجع للنص ونقول :

"إن من يدعون إلى الفتن إذا قُدر على منعه ولم يمتنع قد يحل قتله؛ لأن دعاة الفساد في الاعتقاد أو في العمل إذا لم يندفع شرهم بعقوبات دون القتل جاز قتلهم قضاء . فالأمر خطير لأن الله جل وعلا لما ذكر قتل النفس قال: "أو فساد في الأرض"، فالإنسان يقتل بالنفس أو بالفساد في الأرض، وإفساد العقائد، وإفساد الأخلاق، والدعوة لذلك نوع من الفساد العريض في الأرض".


أما المفسدين فمثل قنوات السحر والدجالين ، لاحظ يا أخي نحن لا نرجع إلى أي مرجع غير القران والسنة في الأحتكام
لتحديد ما هو الفساد فلا يوجد داعي لقولك " وصفهم بدعاة الفساد " لأننا جميعاً كمسلمين مؤمنين نرجع لنفس المرجع .


وهذه شهادة حقا ً للعالم الفاضل ودليل مصداقية الشيخ الفاضل .. فلم يوقفه في قول الحق أي أمير كان أو حاكم .
ودليل حرية تصريحات العلماء في المملكة العربية السعودية وليس هناك حذف وتعديل في الفتوى
لأن ببساطة أن الدين لله .

أما التنفيذ فلن يحصل ضد الوليد وما شابه .. لأنه لم يفعل ما يوجب القتل ، وراجع قول العالم يقول " قد يحل "


عموما الأمير الوليد لديه من اعمال الخير الكثير أيضا رجل رائع بحق وصاحب استثمارات مذهلة كالتي تجري الان في مدينة جدة ..

أهلاً بك أخي وبكل المتحاورين , بالنسبة لكلام الشيخ أنا لم أتي بنص من عندي هذا ماذكره الشيخ نصاً , واسمح لي أختلف معك واحصر نقاط الإختلاف فيما يلي :


* قبل و بعد تولي الشيخ اللحيدان رئاسته للقضاء ظل يعارض معارضة صارمة ، صريحة ، و بلا مواربة ، أي عملية لتقنين لأحكام الشريعة الإسلامية , هذا الرفض معمول به منذ نشأة الدولة، للأسف الشديد، و لدرجة ترك القاضي حر التصرف في الأحكام بموجب فهمه لجوهر الشريعة , أي أن القانون المنظم و المشروط بمواد واضحه وصريحة ومحفوظه للجميع غائب , الشريعة لم تحدد مفهموم الفتنة ونوعها , فالسياسي يراها في الخروج عليه أو محاولة زعزعه أمن بلده و الفقيه يراها في مسلسل يعرض أو أغنية تسمع , و العامي يصفق للفقيه و يخشى السياسي, ويتبع كليهما ,من هو بالضبط مثير الفتنة و ما هي الفتنة أصلاً فهل الفتنة التي تستدعي القتل هي التي في ثوب فتاة تسير في السوق ،على سبيل الجدل، الفتنة (مصطلح مطاطي) فإن العمليه سهلة ليس عليك سوى أن تمط الفتنة لتقف بجانبك لتنفيذ ماتريد أن تنفذه .



* بالنسبة للوليد صاحب الفتوى الشيخ اللحيدان ، يعلن حرصه على طاعة أولي الأمر وكسب رضاهم ، وأنه لا يهمه غضب الآخرين إن رضوا عنه ، لكنّ كثيرا من تلك القنوات التي تنصبّ الفتوى عليها وعلى أصحابها يملكها بعضُ أولي الأمر المذكورين أو يشتركون في ملكها ! فمؤكّد إذًا أن الفتوى ليست موجّهة إليهم ؛ لأنه لا يُتصوّر أن يقول شخص لمن يطلب رضاه : إنه قد يجوز قتلك ! أو قتل شريكك المقرّب منك ! إلا على سبيل المزاح !


إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة dr.ali مشاهدة مشاركة

أضرب لك مثال أنت تعرف ساحر جيدا ً فتنصحه ولا يرجع .. تذهب للقضاء
حتى يأخذ حكمه الشرعي وقد يقتل وقد يأخذ حكم أخر .
لم تفهم مقصد سؤالي جيداً , وكان السؤال عن مدى صحة فتوى الشيخ اللحيدان قانونياً , ملاّك هذه الفضائيات (الماجنة) التي عناها رئيس مجلس القضاء الأعلى السعودي، أياً كانت جنسياتهم وأياً كان مركزهم العائلي وقربهم أو بعدهم من العائلة المالكة السعودية، أنشاؤوا وأسسوا قنواتهم الفضائية في دول خارج نطاق سيادة القضاء السعودي، عربية وغير عربية، وبموجب القوانين المختصة في تلك الدول , أي لا سيادة للقضاء السعودي عليهم وليس من صلاحية القضاء , ومهما كان مدى صلاحيته من الأتساع ,محاسبتهم ومحاكمتهم بأي شكل من الأشكال، حتى وأن كان بعضهم، أو جميعهم، يحمل الجنسية السعودية , هذه حقيقة قضائية بديهية , كيف غابت عن بال الشيخ اللحيدان وعن علمه الشرعي والقضائي ؟


إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة dr.ali مشاهدة مشاركة

هل ترمي العالم اللحيدان بالفساد ؟
نقول أن هناك فساد إداري قضائي مثل أي نظام أخر نحتاج الى التشديد عليهم فقط ونطالب بذلك
دون أن نرمي عالم فاضل بالفساد بذاته .
على أي مقياس قست أن النظام القضائي أكثر خطورة من فساد القنوات الفضائية ؟
هل النظام القضائي متواجد كفرد عائلي في كل عائلة كل يوم كل ساعة !
دعنا نكون واقعيين في تقييم الاضرار بعيد عن العواطف أو الميل .

لا يا أخي لم أرمي الشيخ بالفساد , وفساد المؤسسة القضائية لا يعني بالضرورة فساد رئيس هذه المؤسسة , لكن ما لاشك فيه أن فساد المؤسسة القضائية يفوق أي فساد أخر داخل الدولة , و القنوات الفضائية وفسادها لن يعود إلا على من يتابعها وهي أمر إختياري للفرد , بينما القضاء هو الواجهة الحضارية لكل أمة ولا يمكن أبداً أن تصلح دولة بدون قضاء صالح .

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة dr.ali مشاهدة مشاركة


حسنا ً هل سمى العالم أسماء معينة بحد ذاتها ؟!! طبعا لأ
لذا أنا الان حينما أقول القاتل عمدا يقتل
أو الزاني المتزوج يقتل
هل تعتبر هذا حكم مسبق ؟!!! طبعا لأ فهذه حكم الشرع.

يا أخي عندما تكون قاضي و تنطق بحكم ما , قبل البتات في المحاكمة وثبوت الحكم تكون هنا , قد صرّحت بالحكم قبل المحاكمة !! حتّّى لو كان الحكم واضح و صريح شرعاً , كالقاتل عمداً يُقتل , لكن لا يتم القتل حتّى التثبت من القضيّة و محاكمة الفاعل و ثبوت الحكم عليه . هذا ما أراه منطقيا .


إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة dr.ali مشاهدة مشاركة


لا نتحدث عن شيخ عادي نتحدث عن عالم في لجنة الإفتاء وله دور عالمي و و و و و.... أعمال لا يحصيها ألا الله .
له دور سياسي وهو مطلع على أسامة بلادن ويرد الشبهات عن شباب المسلمين أم أنك تريد أن يذهبون
للإنتحار ، بأسم الدين ! أو يقتلونني أو يقتلوك أو يقتلون المسلمين الامنين في المملكة العربية السعودية وسائر العالم !
هو لم يفعل ألا رد الشبهات أما المحاكمة فقول مغلوط هناك وقائع وأقوال للأسامة بلادن تدينه أكثر من أي محاكمة
بل أني أقسم لك أنه إذا سجن لدينا ستستخدم نفس الاقوال المسجلة لأسامة بلادن
أي أن العالم الفاضل تحدث عن بينه .
هيئة الإفتاء السعودية لها دور سياسي .. وإذا كنت لا تعلم فالمفتي العام لديه صلاحيات للإتصال
أو زيارة ولي أمر المسلمين بأي وقت .. ونحن أصلا نقوم بشرع الإسلامي فكيف لا يكون لمن هم في قدره قدر سياسي !

أسامة بن لادن أو الظواهري وغيرهم من الإرهابيين أنا لم أتطرق لهم إلا من رأي الشيخ اللحيدان وبصفته قاضي فقط , و هذا القاضي سيمثل أمامه متهمين, وفي العرف القضائي أن المتهم بريئ تحت تثبث إدانته , من باب العدل والإنصاف أن يكون القاضي غير منحاز لأي طرف , أعني هنا وأتمنى أن تتضح الصورة أكثر أن الشيخ اللحيدان بوصفه لابن لادن داعية شر , هنا لا أتحدث عن رأي الشيخ أو الحكم العادل, هنا نتحدث عن رأي قاضي سيمثل أمامه عدد من أتباع داعية الشر هذا , فإذا كان ابن دلان داعية شر فمن باب أولى أن يكون أتباعه أشرار !! وهنا برأيي أن الشيخ قد حاكمهم قبل إدانتهم بالإرهاب !


إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة dr.ali مشاهدة مشاركة

الفساد لا يتغير بزمان الخمر فساد منذ عهد الرسول وإلى الان ولن يتغير ومن يمت عليه كمن إنتحر بسم .
الاغاني إذا كان فيها مجون فهي فساد
والمسلسلات العربية معظمها مسلسلات نواح وبكاء وكأن الأمة العربية ينقصها شيء من ذلك
تعتمد على الكلمة السيئة وأقصد بسيئة التي تحبط المواطن العربي
وتحبط الطالب وتحبط المطالب ... وأقصد بتأثير باللاوعي ولكنا تترسخ في عقل المستمع .
لا يوجد هنا رائي العالم ولا رائي الشعب و يوجد قول الله وقول الرسول عليه الصلاة والسلام وكلها مكتوبة بارك الله فيك
عموما اللحيدان كان يقصد قنوات السحر والله أعلم أما الباقيه فتتغير بمغايير العمل
فمثلا الوليد وما شابه نهجه لا يقع عليه حكم القتل لأنه يقع في كلمة ( قد )
لان الاغاني وما الى ذلك لا تخرج من الدين ولا يقتل عارضها.. ومتفرجها :new8:
وهنا لاحظ أنه قال :"قد يحل قتله "

اختلف معك يادكتور , فهم الفساد يتغير بتغير الزمان و المكان , بل حتّى إن فهم الملذات تتغير بتغير الزمان والمكان , عندما كان الوحي ينزل على رسول الله عليه الصلاة والسلام , وكان الله عزوجل يصف الجنة بأن الأنهار تجري من تحتها , كان الله يخاطب في ذلك الوقت عقليات القوم حيث كانت الأنهار والخضرة تعتبر من الملذات, بينما في وقتنا قد لا نجد وصف الجنة بذلك الوصف الجذاب حيث أن الأنهار والخضرة وغيرها أصبحت أشياء عادية , وهكذا بالنسبة للفساد .


بالنسبة للوليد أوغيره وقد يدخل بكملة (قد) وقد لا يدخل , ما أريد قوله أن القضاء بنظامه وواقعه الحالي ليس له استقلال وسلطة تامة تمكنه من البت في كل قضايا الدولة الإعلامية والمالية وغيرها ، ولا يتعرّض لشيء منها إلا إذا قُدم إليه للنظر فيه ، ومن ثم فالحديث عن معاقبة مالكي قنوات فضائية مدعومة حكوميا بما قد يصل إلى القتل يُعد في نحْو الفتوى " جملة غير مفيدة " !


أسأل الله الكريم ، أن يصلح أفكارنا وأحوالنا أجمعين .
حاجة مُلحة غير متصل   الرد مع إقتباس