عرض مشاركة مفردة
غير مقروءة 19-07-2008, 11:11 PM   #28
حسين علي
عضو جديد
 
تاريخ التّسجيل: Nov 2003
المشاركات: 30
إرسال رسالة عبر بريد الياهو إلى حسين علي
إفتراضي

محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد ، عن ابن محبوب ، عن مالك بن عطية ، عن سليمان بن خالد ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) أن قوما أتوا رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) فقالوا : يا رسول الله إنا رأينا أناسا يسجد بعضهم لبعض فقال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : لو أمرت أحدا أن يسجد لأحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها .

سند الحديث : صحيح .

مسند احمد - الإمام احمد بن حنبل ج 3 ص 158 :

حدثنا عبد الله حدثني أبى ثنا خلف بن خليفة عن حفص عن عمه أنس بن مالك قال كان أهل بيت من الأنصار لهم جمل وان الجمل استصعب عليهم فمنعهم من ظهره وان الأنصار جاؤوا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا انه كان لنا جمل نسنى عليه وانه استصعب علينا ومنعنا ظهره وقد عطش الزرع والنخل فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأصحابه قوموا فقاموا فدخل الحائط والجمل في ناحية فمشى النبي صلى الله عليه وسلم نحوه فقالت الأنصار يا نبي الله انه قد صار الكلب الكلب و إنا نخاف عليك صولته . فقال ليس على منه بأس , فلما نظر الجمل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم أقبل نحوه حتى خرّ ساجدا بين يديه فاخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بناصيته أذل ما كانت حتى أدخله في العمل فقال له أصحابه يا رسول الله هذه بهيمة لا تعقل تسجد لك ونحن نعقل فنحن أحق أن نسجد لك فقال لا يصلح لبشر أن يسجد لبشر ولو صلح لبشر أن يسجد لبشر لأمرت المرأة ان تسجد لزوجها من عظم حقه عليها والذي نفسي بيده لو كان من قدمه إلى مفرق رأسه قرحة تنبجس بالقيح والصديد ثم أستقبلته فلحسبته ما أدت حقه .

راجع أيضاً المواضع التالية من مسند أحمد بن حنبل : ج 4 ص 381 , ج 5 ص 227 ,ج 6 ص 76 .

سنن ابن ماجة - محمد بن يزيد القزويني ج 1 ص 595 :

1852 - حدثنا أبو بكر بن أبى شيبة ثنا عفان ثنا حماد بن سلمة عن على ابن زيد بن جدعان ، عن سعيد بن المسيب ، عن عائشة ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال " لو أمرت أحدا أن يسجد لأحد ، لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها . ولو أن رجلا أمر امرأة أن تنقل من جبل أحمر إلى جبل أسود ، ومن جبل أسود إلى جبل أحمر ، لكان نولها أن تفعل " .


هذه الأحاديث الصحيحة إن دلت فإنما تدل على أن مكانة الزوج عظيمة في الإسلام لا يجوز السجود إلا لله تعالى , .الحديث يدل على عظم حق الزوج على زوجته و على لزوم طاعته
و ليس في الحديث أمر أو تجويز بأن تسجد المرأة لزوجها ولكن إذا كانت المرأة متزوجة وخيرت بين طاعة زوجها وبين طاعة ابيها فالزوج اولى بالطاعة من الأب في هذا الموقف لقوله صلى الله عليه وسلم (من باتت وزوجها عليها غضبان لعنتها الملائكة حتى تصبح) وهذا رأيي والله اعلم .

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
__________________
العاقل / حسين البرعي
حسين علي غير متصل