عرض مشاركة مفردة
غير مقروءة 13-07-2008, 10:44 AM   #25
ابن حوران
العضو المميز لعام 2007
 
الصورة الرمزية لـ ابن حوران
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2005
الإقامة: الاردن
المشاركات: 4,483
إفتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أشكر الذين مروا من هنا وتركوا تعقيبا، أو لم يتركوا، اختلفوا معنا أم التقوا، متناولين الموضوع من زاوية أو أخرى، مستهجنين شكل الطرح، أو متوقعيه، ولا يسعني وأنا أمام هذا الكم من التعليقات المتباينة في شكلها إلا أن أثبت بعض الملاحظات التي التقطتها من الردود:

1ـ ليس هناك من يملك الحقيقة كاملة بين الناس ولا في كل العصور، إلا الأنبياء والرسل عليهم السلام، الذين يستمدون حقيقة ما يأتون به من الله عز وجل.

2ـ كانت الأرضية الأساسية للمقالة، هي ضرورة صناعة المناددة والمساواة بين الحكام ومن يحكمون من شعوب، ولم يكن فيها تزكية لوضع الحكام، بل وصف للحالة التي يعيشها أبناء الأمة من ترهل، جعلت الذين يحكمون يتفوقون في الدراية بمسألة الحكم عمن يحكمونهم، والدلائل كثيرة، وقد أشرنا لها في مواضيع مختلفة (قصيدة جاهلية مليئة بالحكمة السياسية) و (النخب والطلائع) و(نحن وإشكالية الدولة) و (كلام في الديمقراطية) و (الديمقراطية التوافقية) الخ من تلك الموضوعات.

3ـ هناك وهم شديد لدى المثقف العربي يجعله يتكلم وكأنه في متسع من الوقت كي يعيد ترتيب نمط جهده، فهو لا يترك جهة يمكن استثمار جهدها أو تقريب المسافة في ردم الهوة بينه وبينها، إلا وناكفها مشتتا جهده ووقته وجهد ووقت الآخرين، إضافة الى أنه يستعدي أناسا كان بالإمكان أن يكونوا له أصدقاء! ففي حالة مجتمع المنتديات عندما يفشل المثقف في تقديم نفسه كشخص مقبول أمام الآخرين في المنتدى، فإن زعمه بأنه يملك حلولا للأمة هو زعم باطل.

4ـ إن الحاكم كرب الأسرة، إن أحس بتفرده في تقديم العون والحماية والغذاء والكرامة لأفراد أسرته، فإن كلمته ستكون هي الأقوى وهي الأكثر نفاذا. وبالمقابل فإن أفراد الأسرة حين يتم تأمين كل تلك الأشياء لهم من رب أسرتهم، ستفتر عزائمهم في انتقاده و إبداء عدم الطاعة والخضوع له. لكن في حالة تقاعسه عن أداء ما يؤمن لهم الحياة الكريمة، ستكثر الانتقادات ومظاهر التمرد وقد تصل الأمور للحجر على رب الأسرة كونه قد فقد توازنه وقدرته العقلية.

5ـ هناك ما يسمى بالفضاء الذهني: الذي يمثل الرأي العام لمن يعيش داخل دائرة معينة (مساحة ونوعا) مساحة: حي، قرية، مدينة، بلد، أمة. ونوعا: بالاقتصاد والشريعة والثقافة والسياسة الخ. فيحاول رأس الدائرة أن يتماهى مع الفضاء الذهني المحيط به، فلا يعانده وجها لوجه، بل يبذل قصارى جهده أن يكون متوافقا مع ما يطرح بالفضاء الذهني من آراء (مجتمعة في حالة الدولة). وهنا يأتي ما قصدته في روح المقالة أن ما يُضخ من أفكار من كل مفاصل الشعب لا يرتقي لأن يجبر الحاكم على أن يكيف سلوكه وقراراته ليمنع تململ الشعب من حوله.

أشكركم مرة أخرى
__________________
ابن حوران
ابن حوران غير متصل   الرد مع إقتباس