عرض مشاركة مفردة
غير مقروءة 11-06-2008, 02:26 PM   #4
ابن حوران
العضو المميز لعام 2007
 
الصورة الرمزية لـ ابن حوران
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2005
الإقامة: الاردن
المشاركات: 4,483
إفتراضي

السياسة البريطانية تجاه فلسطين:

أ ـ فلسطين خلال الحرب العالمية الأولى:

في 5/11/1914 انضمت تركيا الى جانب دول الوسط (ألمانيا و النمسا ـ المجر) في الحرب ضد دول الحلفاء (بريطانيا و فرنسا و روسيا) ومن ثم إيطاليا والولايات المتحدة الأمريكية. واستمرت الحرب ما يقرب من أربع سنوات، انتهت بانتصار الحلفاء وهزيمة دول الوسط بما فيها الدولة العثمانية.

احتاجت بريطانيا الى أي جهد إضافي يساعدها في حربها، فأعطت وعود للعرب فيما لو ساعدوها في التخلص من العثمانيين بإقامة دولة عربية شرق المتوسط، وذلك من خلال وعودهم للشريف حسين بن علي (مراسلات هنري مكماهون ـ الحسين). كما أرادت أن توظف معلومات اليهود ونفوذهم بكل الدول سواء العربية منها أو المتحاربة في (الحرب العالمية الأولى).

ب ـ جمال باشا السفاح

عجل سلوك قائد الجيش العثماني في سوريا (جمال باشا) والذي قام فيه بإعدام عشرات المناضلين العرب من بينهم فلسطينيين وسوريين ولبنانيين في الفترة الواقعة بين آب/أغسطس 1915 و أيار/مايو 1916 بتهمة انتماءهم لخلايا ثورية تخطط للانفصال عن الدولة العثمانية، في حين أن تنظيماتهم جاءت بعد ظهور الأفكار الطورانية الهادفة الى تتريك كل الشعوب الخاضعة للحكم العثماني، بما فيهم العرب، عجل ذلك في إعلان الثورة العربية التي انطلقت من الحجاز في 10/6/1916.

وبنفس الوقت أي في 16/5/1916 كانت بريطانيا تضع اتفاقيتها مع كل من فرنسا وروسيا على اقتسام تركة الدولة العثمانية في المنطقة بما عرف باتفاقية (سايكس ـ بيكو). وتمهد بنشاطات كثيفة لوعد (بلفور) في السنة التالية.

ماذا أرادت بريطانيا من ذلك؟

كانت بريطانيا تطمح في إبعاد فرنسا عن (قناة السويس) فأرادت باتفاقية سايكس ـ بيكو أن تكون فلسطين القريبة من قناة السويس تحت سيطرتها، وأرادت أن توظف نشاط اليهود بدغدغة أحلامهم في إقامة وطن قومي في فلسطين.

نشاط الصهيونية في الحرب العالمية الأولى

أعلنت المنظمة الصهيونية حيادها في الحرب العالمية الأولى (موقف ظاهري) لغرض استغلال كل الدول المتحاربة في تحقيق هدفها بإنشاء وطن لها في فلسطين. فنقلت مقر المنظمة الصهيونية من برلين الى (كوبنهاجن ـ الدنمرك) حيث كانت الدنمرك محايدة في الحرب.

لقد كان كره اليهود لحكام روسيا، بما فعلوه به من مذابح بحق يهود روسيا، هو السبب وراء تمثيلهم الحياد، وعدم اصطفافهم علنا مع (بريطانيا وفرنسا وروسيا). وقد استغل اليهود هذا الموقف الذي كان معروفا عنهم (عالميا) في الاتصال مع الحكومة الألمانية (حليفة تركيا)، وقد نجح اليهود في أخذ وعد من ألمانيا في الضغط على تركيا (بحالة انتصار دول الوسط) في تسهيل الهجرات اليهودية لفلسطين.

نشطت المنظمة الصهيونية، فأوفدت كل من (تشلينوف وسوكولوف) الى بريطانيا للقيام بمهمة إعلامية وهناك انضم لهما (حاييم وايزمان .. اليهودي الروسي المهاجر منها الى بريطانيا عام 1904) و (آحاد هعام) . كما أرسلت المدعو (ليفين) الى الولايات المتحدة فاستطاع كسب ثقة اليهودي (الصهيوني فيما بعد) (لويس برانديس) رئيس المحكمة العليا الأمريكية وصديق الرئيس الأمريكي (ولسن) ومستشاره. وهناك من يقول: أن النشاط الصهيوني في أمريكا كان من وحي الإنجليز، حتى يتم موافقتهم على (سايكس ـ بيكو).

لقد أثمرت جهود الصهاينة في كسب تعاطف الأمريكان، كما استطاعوا أن يكسبوا إيطاليا الى جانبهم، ولكن الجهد الأكبر للنشاط الصهيوني كان موجها نحو الحكومة البريطانية.

لقد عرف اليهود بما لديهم من معلومات بحكم صفتهم الوظيفية التي تحدثنا عنها، كيفية صياغة خطابهم، وبالذات مع بريطانيا. ففي 12/11/1914 كتب (حاييم وايزمان) الى (شارل سكوت) محرر صحيفة مانشستر غارديان وأقنعه بجدوى المساعي الصهيونية لإقامة وطن قومي في فلسطين حيث يقول في رسالته له: (نستطيع أن نتحدث بشكل معقول، أنه إذا وقعت فلسطين تحت تأثير النفوذ البريطاني، وإذا عملت بريطانيا على إسكان اليهود فيها باعتبارها إحدى الممتلكات البريطانية، فإننا نستطيع أن نملك هناك بعد عشرين الى ثلاثين سنة مليوناً من اليهود أو أكثر، كما أننا نستطيع تطوير البلاد وإعادة الحضارة إليها وخلق حماية فعالة لقناة السويس).

ليتوقف القارئ الكريم عند الفقرة السابقة، ويستخلص العبرة منه، عن الكيفية التي ارتبط بها المشروع الصهيوني بالمشروع الإمبريالي الغربي، والذي يعمل كفريق لحماية مفهوم الإمبريالية، فهم أنفسهم الذين وقفوا في قبرص أمام مشروع محمد علي باشا، وهم الذين أجبروا (ابراهيم ابن محمد علي) على تفكيك جيشه وتقليصه من 540 ألف جندي الى 12 ألف جندي. وهم الذين يطلقون الوعود للعرب و ينكثون وعودهم وعهودهم، ولم يتغير شيئا حتى اليوم. وهذا ما سنراه في وعد بلفور في المرة القادمة.

يتبع
__________________
ابن حوران
ابن حوران غير متصل   الرد مع إقتباس