عرض مشاركة مفردة
غير مقروءة 15-05-2008, 03:05 AM   #64
اليمامة
عضو مميّز
 
الصورة الرمزية لـ اليمامة
 
تاريخ التّسجيل: Jul 2001
الإقامة: بعد الأذان
المشاركات: 11,171
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة الحنين


يمامة الخيام .. زهرة فاحت بأروع أنواع الشذى في أرجاء الخيام ..
أسلوب مميز .. قوة ..
عفوية مع بسمة بسيطة ترسمها بهدوء على شفاه كل من يقرأ كلماتها ..
تأخرت كثيرا .. لأقرأ الأسئلة المطروحة وأستمتع بعقلانية الإجابات ..

كلمات أخجلتني وأفرحتني
شكراً لك يا الحنين

إقتباس:
1- تعددت مجالات عمل المرأة في المملكة خلال السنوات الأخيرة .. تنوعت بين الطب والهندسة , الاستقبال والمبيعات ..
لكن ما يزال بين العقول من يرفض عمل ابنته أو اخته في مثل هذه المجالات .. معللّا ذلك بالاختلاط ؟؟
كيف تناقشين هذه العقليات .؟
وكيف تردّين على من يطلب وجود فتاة في المستشفيات للكشف على محارمه ومساعدتها في حين رفضه لعملها .؟!
للأسف أن هذا التناقض أوجد مشكلة نتكلم عنها ولا يتم تشخيصها بشكل جيد ولا تُقدم الحلول لها ..

يمنع الأب ابنته أن تدخل كلية التمريض أو كلية الطب .. باعتبارها معرضة للاختلاط .. وعندما يريد أن يعالجها يبحث عن طبيبة !!!

يرى الرجل الطبيبة السعودية بكامل حجابها في طرقات المستشفى .. ويحترمها لهذا الاحتشام في المستشفى ويثني عليها ولكنه يمانع أن تعمل أحد محارمه في هذا العمل ..
هذه العقلية عطلت متميزات يرغبن اقتحام مجالات علمية وتقنية ..

لي زميلة خريجة هندسة وديكور داخلي .. متميزة متفوقة ذكية .. والدها رجل مقتدر رفض أن تفتح لها مكتب هندسي " بالرغم من أنها كانت ستقصر عملها على مواقع نسائية " خططت لعدة مشاريع قيمة ولكن والدها رفض بحجة " كلام الناس على بنت الناس " !! تقول أن والدها قال لها افتحي مشغل أو صالون تجميل !!! تحطمت وبدأت تكمل الماجستير لكي لاتموت حسرة على شهادتها .. وزميلتها الأقل منها كفاءة .. فتحت مكتب .. وبدأت تعمل ولا تجد لنفسها وقت فراغ .. عندما أرادت والدتي وأنا اجراء بعض التعديلات في المنزل طلبتها .. وبدأت في اجراء التخطيط والرسوم ارتحت وارتاحت لها والدتي ..
تخصصها لم يمنعها من مزاولة المهنة .. خاصة وأن التصميم الداخلي للمنزل يكون ضمن تصورات المرأة لا الرجل .. وهذا يعني وجود حاجة لهن .

البنت يجب أن يكون عندها منطق قوي لتناقش والدها أو شقيقها الذي يمنعها وبإحترام .. ولا تيأس .. وكذلك يجب أن يكون لعلماء الدين هنا موقف ويجب أن يوضحوا الرؤية الشرعية هنا والتوعية .
شئ آخر .. يجب أن يكون هنالك تدخل من الجهات الحكومية في فرض الحجاب على العاملات في المستشفيات لأنهن جزء من جملة أسباب في النظرة غير المحترمة للعاملات في هذا المجال .


إقتباس:
2- كلمة تبعثينها لكوكبة الاشراف ..


الوافــــي : قيادي ناجح .. نلت الاشراف عن إستحقاق .. موقعك يتطلب منك صلابة الموقف والحياد والعدل في توازن.
جــاد : أنت شخص طيب .. الغضب منك لا يدوم لطيبتك .. مخلص للخيمة ثبت في زمن الانهيار .

المــر : جهودك في الخيمة لا ينكرها إلا جاحد .. ولكنك آثرت عدم الظهور .. لا تقتلك المظاهر وإنما تقف على قدميك تتحدى وتتعدى حدود الذات ..

السمو : صاحب أخلاق وقيم ومبادئ لو وزعها على الكثير لكفت .. يسمو بنفسه عن مواجهة الجهلاء والحمقى وهي ميزة لا يقدر عليها الكثير .

ماهــر: لديك مميزات ونشاط جعلتك مقرباً للكثير .. استمر واستثمر نشاطك .. مرحك وخلقك جعلك محبوباً من الجميع

علـى رسـلك : أنت فارسة الخيام .. لقبت نلته عن استحقاق فأنت صاحبة أفكار مميزة وخيال ثري يظهر في كتاباتك تملكين روحاً مرحة جعلتك مقربة من الكثير.

غيــث : أنت شخص صعب أن يتكرر .. طيب الخلق .. مرح .. محبوب من الجميع.. عندما تشتعل النار تستطيع اطفاءها بنقطة منك .. وعندما تهدأ الخيام تنزل الغيث ليفيق الجميع.

اليمـــامة : مجنونة الخيمة .. ولن تجدي شهادة أصدق من شهادتي فيك .

الراصد للصحة : عندك أفكار وطموحات .. لو كثفت تواجدك فسيكون لك تأثير في الخيام

سلسبيلا : لأنك صاحبة قلب طيب فلا تعرفين الخلاف .. نحلة توزعين الشهد في كل الخيام .. رقيقة في كتاباتك وتعاملاتك ومحبة للجميع ومحبوبة من الجميع .

الشامخـــة: أشبهك بالنخلة .. شامخة صاحبة خلق.. وعقل رزين .. وعلم ودين ..تقذفين بأطيب الثمر .. تحبين الكل.. والكل يحبك ..

عنترنيت : نفسي آخذ دورة عندك في تصنيع الأفكار والخيال الساخر الذي توظفه في موضوعاتك .. موضوعاتك محطات راحة لي دائماً

الشيخ أبو الأطفال : وينك يا شيخ ؟ أين الشيخ الذي كان يعد الجيوش ويأمر القيادات ويحرك المعارك !! عد إلينا

كونزيت : مثقفة جداً .. تستوعبين بذكاء ما بين السطور .. دائماً أقف عند بعض ردودك أقرأ فيها فكرك وذكاءك .. ومع ذلك مرحة جداً أنت رائعة في كل الأوقات .

السيد عبدالرزاق: أديب وشاعر وخلوق .. لديك سياسة واضحة في نشر الأدب بدون قلة أدب .. مشرف مميز في خيمته ولا يترك أي كاتب يمر بها دون السلام عليه .

يتيم الشعر: شاعر وأديب خارج الخيمة .. ولكنك في الخيمة فضلت أن تكون مشرف فقط .. تتميز بقدرتك على القذائف التي تساعد على التجمهر .. تجيد التعامل مع فن الاختلاف .. وتفرق بينه وبين الخلاف .

همس الأحاسيس : صاحبة إحساس وشاعرية ..ولكن عدم تواجدك جعلك لا تعبرين عن هذا الاحساس .

خاتـــون : أروع كاتبة تكتب في بوح الخاطر .. دائماً أقرأ لك وأكرر القراءة .. وكم من مرة تمنيت لو استطعت الكتابة بنفس الحس الذي تكتبين به .

كراميـــلا : لا تعرفين إلا الحب .. والمرح .. خلوقة وطيبة ..انشغالك في الدراسة جعلنا نفقدك ونفقد تواجد ولا نراك إلا في فترات متقطعة .

صمت الكلام : مرهفة الحس .. ان بكيتِ بكينا .. وإذا فرحتِ فرحنا معك .. تستحقين لقب أمين عام مجلس التعاون الخليجي في الخيمة .

هيمنـة : صاحب جولات وتمريرات وهجوم .. يغيــــــــــــــــــــــب ويرجع يومين !! وينك ؟

عابر سبيل : خدوم .. ولا تظهر خدماتك وتفضل تقديمها في الظل .. تحمل في داخلك طهارة ونقاء رائعين .

و الحنيــن : أنتِ انسانة تشدين الآخرين اليك دون قيود .. وتحببينهم بك دون استجداء .. ويقربون منك دون مسافة صاحبة وعي ممتد لا ينقطع " الحنين " إسم على مسمى .. أشبهك ببياض الثلج .


إقتباس:
تحية معطر تملأ الأرجاء
ولك تحية مثلها وتزيد
__________________
تحت الترميم
اليمامة غير متصل