عرض مشاركة مفردة
غير مقروءة 21-04-2008, 07:56 AM   #27
ابن حوران
العضو المميز لعام 2007
 
الصورة الرمزية لـ ابن حوران
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2005
الإقامة: الاردن
المشاركات: 4,483
إفتراضي

الاسترخاء والراحة والنوم

جاءتني امرأة في الخمسينيات من العمر طلبا للاستشارة، حيث كانت تعاني من إمساك مزمن، وضعف في الدورة الدموية، وهي المشاكل التي شعرت أنها ـ على الأرجح ـ مرتبطة بحالة قلق واضحة كانت تعاني منها خلال سلسلة الأسئلة التي طرحتها عليها بشأن حالتها المزاجية ومشاعرها، سألتها قائلا: هل تعانين من ضغوط غير عادية في الوقت الحالي؟ فترددت للحظة، ثم نظرت إلي، وقالت: " الحياة كلها ضغوط كما تعلم".

يقرر الكاتب بعد هذا الاستهلال بأنه يتفق معها بأنه لم يعد بوسعنا أن نتجنب الضغوط، ونطردها من حياتنا تماما، كما أننا لا نملك قدرة طرد الشد من عضلاتنا، فإن تدنت نسبة الشد على العضلة الى الصفر، فسوف نسقط على الأرض، ونتحول الى كومة عديمة الشكل. إن اختفت كل الضغوط من حياتنا فلن نبقى أحياء. إن الضغوط هي أحد العناصر الخفية في تفاعلاتنا مع العالم من حولنا، وما لم تكن تلك الضغوط طاغية، فإننا لن نستطيع أن ننمو ونرتقي.

من أين يأتي الضغط؟

الضغوط هي حالة الضيق أو البؤس الناجم عن القوى التي تحد حريتنا وحركتنا. يُرى أن مصادر الضيق تكون خارجية، بمعنى أنها قوى خارجية تؤثر علينا، وتجعلنا نشعر بحالة عدم ارتياح، وقد تكون في شكل المدير الذي يثقل علينا في طلباته، والزوج البائس، والأطفال صعبي المراس، والالتزام بمواعيد العمل، والفواتير واجبة السداد، والتهديد بالتعرض لجريمة، أو الاضطراب السياسي، أو التلوث، أو خطر الإصابة بالسرطان وهكذا.

وقد تكون الضغوط داخلية لتفاعلنا مع عقبات الحياة وتقلباتها، إن اجتاحنا القلق والخوف والغضب أو الإحباط بشأنها، فإن هذه الحالات سوف تؤذينا بلا شك. إن الضغوط الداخلية تبقي عقولنا في حالة اضطراب، وتطيح بتوازن الجهاز العصبي، وتتداخل مع وظائف المناعة. وقد تكون الضغوط الخارجية قابلة لأن يتجنبها الفرد بالابتعاد عن مصدرها فإن الضغوط الداخلية هي ما يجب الانتباه له.

حتى الشعوب البسيطة تعاني من ضغوط

يذكر الكاتب أن إحدى طالباته السابقات والتي أصبحت طبيبة، قد قضت وقتا في منطقة ريفية في كينيا لكي تغرق نفسها في هذا العالم المثير للطب الاستوائي بحيث تتعلم كيف تتعامل مع أمراض النوم والطفيليات ولدغ الثعابين وأنواع الحمى المنتشرة في البرية. ولكن بدلا من ذلك وجدت أن 90% من المرضى يعانون من (قُرَح) وضغط الدم المرتفع والصداع وغير ذلك من الأمراض الناتجة عن القلق والضغط النفسي. يخلص الكاتب في هذه التجربة المنقولة له، بأن تصورنا عن أجدادنا بأنهم كانوا يعيشون حياة بسيطة هادئة قد يكون تصورا خاطئا.

شكوى محيرة

يذكر الكاتب (الطبيب) بأن رجلا في الثلاثينيات من عمره قد راجعه شاكيا من ضعف قدرته الجنسية، وأن علاقته الزوجية لم تعد ممتعة، وأنه لم يعد يشعر بحالة انتصاب بشكل كامل، وأنه بدأ يعاني من شعور قاهر، وأن مشكلته هذه ظهرت منذ أحد عشر عاما. وقبل ذلك يقول الطبيب أن مريضه كان يبدو في صحة جيدة ووسامة وله جسم رياضي ويتناول غذاءه بشكل موزون وطبيعي ويحب عمله وليس لديه مشكلة نفسية. وقد أدرج الفحوصات التي قام بها ومراجعات الأطباء والمختبرات، وكانت كل النتائج تدل على أنه طبيعي ولا يعاني من أي حالة مرضية ما. ولكن كل طبيب أو مختص يقول له بوجوب مراجعة طبيب نفسي، ويذكر المريض بأن جلساته مع أخصائيين الطب النفسي كانت مضيعة للوقت، فهو يعرف نفسه بأنه لا يعاني من شيء يعود لخلل في نفسه.

يسهب الكاتب في هذه الحالة، مع ذكر الأسئلة والتفاصيل، حتى تفاجأ بإجابة سؤال ذكرت الطبيب بحالة حدثت مع الطبيب نفسه. إذ ذكر المريض أنه يمارس رياضة ركوب الدراجات يوميا بين 30 و 40كم وأن هذه الرياضة يمارسها منذ ما يقرب من أحد عشر سنة. وحيث أن كل الأعراض والفحوصات لم تدلل على أن المريض يعاني من أي شيء في عقله أو جسمه، فقد استخلص الطبيب أن تلك المشكلة ناجمة عن (الضغط) على العصب الشرجي نتيجة الجلوس على مقعد هذا النوع من الدراجات. يذكر الطبيب أن تلك الحالة من الحالات النادرة وقد تم معالجتها بعد الامتناع عن تلك الرياضة لمريضه، ونصح الطبيب بالاهتمام بنوع المقعد لمن يمارسون تلك الهواية حتى يبتعدوا عن مثل تلك الحالة.

الاسترخاء يزيل الشعور بالقلق

ينصح الطبيب الذين يتعرضون للضغط بالاسترخاء لحماية أنفسهم من آثاره المدمرة، ويكاد كل شخص يملك القدرة على الإفادة من تعلم كيفية الاسترخاء.

لكي تحقق الأهداف من الاسترخاء، أنت بحاجة لأن تطرح على نفسك سؤالين في غاية الأهمية وهما (1) ما الذي أفعله الآن؟ ويحول بيني وبين الشعور بالاسترخاء؟ (2) ما الذي لا أفعله، وهو قد يساعدني على الاسترخاء؟

عوائق تقف أمام الاسترخاء


الأصوات

تملك الأصوات تأثيرا عميقا على الجهاز العصبي، وهناك بعض أنواع الأصوات تضغط على أعصابنا وتجعلنا أكثر توترا وقلقا، كصفارات الإنذار وأصوات المارة خارج نافذتك و أجهزة التنبيه للسيارات والفرامل الخ.

والأصوات تستخدم أحيانا لتنظيم إيقاع أدائي في الحروب والطقوس الدينية، وأحيانا يراقب أحدنا فلما سينمائيا يكون أثر الموسيقى التصويرية أكثر رعبا من اللقطة المرعبة نفسها.

الأخبار

يمكن أن تؤثر الأخبار بدرجة كبيرة على شعورنا بالقلق، فالتقارير الإخبارية عن القتل والحرائق والفيضانات وغيرها تزيد من توترنا. يتساءل الطبيب: هل هناك بالفعل ضرورة تدفعك الى معرفة آخر أخبار عالم الجريمة في مدينة بعيدة، أو التدهور الذي أصاب شركة طيران أو بترول أو أخبار الجرائم الشنعاء؟

لقد اكتشفت من خلال تجربتي أن الجزء الأكبر من هذه الأخبار المزعجة ليست له علاقة بحياتنا اليومية، وأنه عندما يكون هناك حدث مهم بدرجة كافية لإثارة قلقنا فسوف نعرف كل ما يخصه سريعا.

العقول المضطربة للغير

عندما يكون الشخص محاطا بمجموعة من الأشخاص المتزنين فإن حالات التوتر والقلق عنده ستتراجع، والعكس صحيح.


المنبهات

وقد تحدثنا عنها تحت باب العادات.


التنفس

يعتبر التنفس (حسب رأي المؤلف) من المؤثرات القوية على العقل والجسم والحالة المزاجية. أنت ببساطة إن ركزت على تنفسك بدون أن تجري أي تعديل على الطريقة التي تتنفس بها، فهذا يعني أنك تسير في اتجاه الاسترخاء. فلو تعود أحدنا التركيز على أنفاسه وطريقة التنفس، بدلا من التركيز على أفكاره أو الشعور بالذنب والتعاسة لاسترخى وزال قلقه وتوتره.

وصفة المؤلف لعملية تنفس تبعث على الاسترخاء

ضع طرف لسانك مقابل سلسلة الأنسجة التي تقع خلف الأسنان الأمامية بالفك العلوي مباشرة. وابق طرف لسانك مثبتا في هذا الوضع طوال مدة التدريب. سوف تزفر الهواء في كل أنحاء فمك حول اللسان، حاول أن تزم شفتيك قليلا إن بدا ذلك صعبا.

أزفر الهواء بعمق من الفم، مصدرا صوت الزفير.
ثم أغلق فمك، واستنشق الهواء بهدوء من الأنف، وعد حتى الأربعة، ثم احبس نَفَسَك وعد حتى سبعة. ثم ازفر الهواء كلية من الفم مصدرا صوت الزفير وعد حتى الثمانية (هذا نفس واحد) كرر تلك العملية أربع مرات تسترخي.



الاسترخاء الارتقائي

هذه الحالة مستوحاة من اليوغا، حيث يتمدد الشخص على ظهره ثم يأخذ نفسا عميقا عدة مرات، ثم يركز انتباهه على عضلات جسمه يأمرها بالاسترخاء والتخلص من الشد والتوتر بادئا من عضلات الوجه الأمامية (الجبهة الخدين ) ثم ينزل الى الرقبة والذراعين والظهر والبطن حتى أسفل القدمين وكأنه يتفقد كل عضلة من جسمه ويتأكد من أنها تخلت عن تحفزها وارتخت.

التمرينات الرياضية

هناك كثير من الناس يلجئون الى التمارين الرياضية (الأيروبكس) أو تمرينات القوة للتخلص من التوتر والاسترخاء بعد انتهاء التمارين.

التدليك

التدليك، كالاسترخاء الارتقائي، يحتاج الشخص المتوتر الى أيدي ماهرة تتجول على عضلات جسمه فتدلكها وتنزع منها التشنج.

التخيل والتصور

استحضار صور جميلة من ملفات الصور القديمة في مخيلة المستلقي والتركيز على أدق التفاصيل، باللون والصوت وغيرها، كتذكر أيام الطفولة ولون الغرفة ورائحة الأم الخ، أو مقاعد الصف الدراسي الأول ولون ملابس المعلم وطرافة بعض الزملاء الخ. كل هذا يساعد على الاسترخاء مع الابتعاد عن تذكر السيء من تلك الصور.
__________________
ابن حوران
ابن حوران غير متصل