عرض مشاركة مفردة
غير مقروءة 09-02-2008, 06:52 PM   #8
الفارس
عضو شرف
 
تاريخ التّسجيل: Sep 2005
الإقامة: مصـر
المشاركات: 6,964
إفتراضي

وكنت أريد أن اتكلم في النقطة الثانية على الطريق وهى : الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر بهمة عالية ولكن انتبه يااخي لكي لا تخلط الأمور ببعضها البعض فلا تذهب لتأمر بالمعروف بغير معروف وتنهي عن المنكر بمنكر ...فأريدك أن تتحرك ولا تنظر إلي المنكرات وتمشي وتهز كتفيك وتمضى وكأن الأمر لا يعنيك فإن هذه سلبية مدمرة لأننا جميعا نستقل سفينة واحدة إن نجت نجونا وإن هلكت هلكنا .....فقال صلى الله عليه وسلم ( مثلالقائم على حدود الله والواقع فيها كمثل قوم استهموا على سفينة فأصاب بعضهم أعلاها وأصاب بعضهم أسفلها فكان الذين في أسفلها إذا استقوا الماء مروا على من فوقهم فقالوا لو أنا خرقنا في نصيبنا خرقاً حتى لا نؤذي من فوقنا ..فقال الصادق صلى الله عليه وسلم : لوتركوهم وما ارداوا لهلكوا جميعاً ولو أخذوا على أيديهم لنجواجميعاً ) إذاّ فنحن نركب سفينة واحدة سفينة المجتمع
قال تعالي : ( واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة ) قالت زينب : عندما قام من عندها النبى صلى الله عليه وسلم مفزوعاً ( لا إله إلا الله ....ويل للعرب من شر قد اقترب فتح اليوم من ردم يأجوج ومأجوج مثل هذه وحلق النبي صلى الله عليه وسلم بأصبعيه السبابة والابهام ..فقالت زينب رضي الله عنها يارسول الله : أنهلك وفينا الصالحون ؟؟ قال نعم إذا كثر الخبث ....ووالله لقد كثر الخبث ...إذا فلا تكون سلبياً ولكن في ذات الوقت احذر ان تتجاوز الضوابط الشرعية في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وإلا أفسدت من حيث تريد الإصلاح .
وتعجبني كلمة جميلة في ميثاق الجماعة الإسلامية " ونحن نأخذ الحق من أي أحد ونرد الباطل على لسان أي أحد " لخصت مبحث الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فقال : لا يجوز لمتهور أو جبان أن يدلو بدلوه في فقه الإنكار . فالمتهور سيفسد والجبان سيفسد أيضاً ....إنما مر بالمعروف بمعروف وانهى عن المنكر بغير منكر

اسمع يااخي هذا الكلام الغالي لابن القيم رحمه الله : يقول ( إن النبى صلى الله عليه وسلم قد شرع لأمته إيجاب إنكار المنكر ليحصل من المعروف ما يحبه الله ورسوله فإن كان إنكار المنكر يستلزم ما هو أنكر فهو أمر بمنكر وسعي في معصية الله ورسوله ولقد كان النبى يرى بمكة أكبر المنكرات ولا يستطيع تغييرها بل لما فتح الله عليه مكة وصارت مكة دار إسلام وعزم النبي على هدم البيت الحرام ورده على قواعد ابراهيم لم يفعل ذلك مع قدرته على فعل ذلك لأن قريشاً كانت حديثة عهد بكفر وقريبة عهد بإسلام ) فهل استعوبتم ياشباب هذا الكلام الغالي ..؟؟ فلابد أن يكون هناك موازنة بين المصالح والمفاسد وهذه الموازنة لا تقم بها انت وإنما ترجع إلي العلماء .

فجاء لي مجموعة شباب وقالوا لي ياشيخ هناك ما يسمى بالمولد عندنا في القرية الفلانية ونحن قد اتفقنا ولكن جئنا لنأخذ منك الفتوى ....فقلت : ماذا ؟ فقالوا : أفتيتنا سنجعلها ظلاماً عليهم ...!! فقالوا : نحن منظمين أن يكون هناك واحداً عند كشك الإنارة يقطع الكهرباء وآخر كل وتد مربوط به حبل فعندما تنقطع الكهرباء يأخذ الإشارة لقطع الحبال ...ونهجم على هؤلاء الدراويش ...فقلت له : وماذا بعد ذلك ؟ هل هؤلاء الناس دخلوا إلي التوحيد ودخلوا السنة ؟؟ والأمر الثاني : دعوتك في المكان الذي أنت به سوف تستمر ؟؟ والأمر الثالث : هل الشباب الذين قاموا بهذا الفعل هل سيبيت في بيته ؟؟!! يااخواني هذا خطأ فالحماس وحده لا يكفي والإخلاص وحده لا يكفي ووالله يااحبائي أسطر هذا بدمائي لشبابنا ....فالاخلاص وحده لا يكفي والحماس وحده لا يكفي ....فالإخلاص والحماس لابد أن يكونا منضبطين بضوابط الشرع حتى لا تفسد من حيث تريد الإصلاح ....فبهذا الشكل الدعوة في هذا المكان ستنتهي وكل الأخوة سيجتمعون وهذا المولد سيقام وبحراسة وهذه الناس ستكره التوحيد والسنة .....فنحن هنا نريد موازنة ومن الذي يقوم بها؟؟ العلماء كما قلت سابقاً .
فعندما تذهب إلي عالم ويقيم لك الموازنة ويقول لك لا تفعل كذا فاحذر أن تخرج وتتهم العالم بأنه جبان وبأنك أغير منه على الدين فمن الذي أعطاك هذا الحق لكي تتهم العالم بأنه جبان ؟؟ فيقول : لا إن هذا العالم جبان أما أنا فشجاع ولا أهاب شيء .....فهكذا أنت بالعياذ بالله من الممكن أن تفسد ولا ترضي ربك ولا تسير على منهج نبيك فالقضية يااخواني لابد أن ترجعوا إلي العلماء ....فستقول لي من العلماء ؟؟ فأنا أعترض على سؤالك يااخي فليس هناك زماناً ولا مكاناً إلا وقدر الله عز وجل أن يكون فيه من أهل العلم من هو قائم لله بحجة ...فما دليلي ؟؟ كلام النبى صلى الله عليه وسلم في الصحيحين " ( لا تزال طائفة من أمتي قائمة بأمر الله لا يضرهم من خذلهم أو خالفهم حتى يأتي أمر الله وهم ظاهرون على الناس وفي لفظ وهم كذلك ) فلم تخل الأرض أبداً من قائم لله بحجة .

ونصيحة من القلب هذه الليلة لشبابنا وطلابنا فنريد أن نتحرك بين الناس ونعلمهم التوحيد ونعلمهم السنة ولكن بأدب وبحب وبرحمة وبحكمة وتواضع إذا أريدك ياأخي أن تعمل وتحمل هم الدين والدعوة وتتحرك لهما ..، وتشارك في مجلس علم ، تشارك بشريط .مسموع أو بشريط فيديو في وسائل المواصلات .، ادعو أخ لمحاضرة ، أو اهدى لأخيك شيئا إذا كان يحب الهدية ، أو واحدة تريد أن تتعلم الدين وتلبس الحجاب فابعتلها الزوجة ...تحرك يااخي واشتغل للدعوة والدين .
فإن الهدهد في مملكة نبيها ملك سليمان عليه السلام ..ومع ذلك تحرك وعمل ..وجاء لسليمان عليه السلام يقول له أحطت بما لم تحط به وجئتك من سبأ بنبأ يقين ...الايات
فلم يعدم أن يجد لنفسه دوراً ليتحرك لدين الله سبحانه في مملكة على رأسها ملك نبي ....فأنت يااخي تحرك مر بالمعروف ولا تكون سلبياً ولكن تحرك بأدب وبضوابط كما بينت لك وكما ذكرت .
__________________
فارس وحيد جوه الدروع الحديد
رفرف عليه عصفور وقال له نشيد

منين .. منين.. و لفين لفين يا جدع
قال من بعيد و لسه رايح بعيد
عجبي !!
جاهين
الفارس غير متصل   الرد مع إقتباس