عرض مشاركة مفردة
غير مقروءة 09-02-2008, 06:30 PM   #4
الفارس
عضو شرف
 
تاريخ التّسجيل: Sep 2005
الإقامة: مصـر
المشاركات: 6,964
إفتراضي

فأريدك عندما تبلغ ما رزقك الله به من علم أن تبلغ على بصيرة وتبلغ بأدب لأن منهج الدعوة ياشباب توقيفي ....في فرق بين المنهج والوسائل فالوسائل قد تختلف باختلاف الزمان والمكان فأنت تدعو بمحاضرة وهذا يدعو بخطبة وهذا بشريط وهذا بمجلة وهذا برسالة وهكذا فهي وسائل مختلفة ....إنما المنهج الدعوى توقيفي فليس كما تريد تختار أو الطريقة التي تريدها ....فأصول المنهج الدعوى ثابتة لا تتغير بتغير الزمان والمكان وأعظم هذه الأصول القرآن أوضحها قال تعالى : ( ادع إلي سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتيهي أحسن ) ( اذهبا إلي فرعون إنه طغى وقولا له قولاً لينا ) أريد من شبابنا أن يتعلم فهذه الكلام ليس للإستهلاك ولا للثقافة الباردة فاليوم نريد من شبابنا أن يتحرك بين الناس الشباب الذي تعلم التوحيد وتعلم السنة أن يتحرك بين الناس وبين الأمة بدلا من اصدرانا لأحكام على الآخرين : فلان فاسق ...فلان كافر ....انتظروا ياشباب الأمة فمن الذي أعطاك الحق لكي تظل جالساً في برج عاجي تصدر الأحكام على خلق الله وعلى عباد الله وتكفر هذا وتفسق ذاك وتبدع ذلك وأنت بيتك في الأساس من زجاج فلماذا تقذف الناس بالحجارة ؟؟؟ ففتش عن قلبك أنت ياأخي وعن اخلاصك وعن قولك هل ترضي بهذا ربك أم ترضي بهذا هواك ....؟؟؟ أقسم بالله لو صدقت لعلمت أنك تشبع هواك وترضي هواك ونفسك الأمارة فأنت تجرح فلان كافر ....ولكن رب العزة لن يسألك ..والله رب العزة لن يسألك لما لم تكفر فلاناً ؟؟ ولكنه سيسألك لم كفرت فلاناً ......فنحن نكفر من كفره الله في قرآنه ونكفر من كفره رسول الله بثقة وطمنأنينة إنما تسقط هذا الحكم الخطير على عين على معين ....لا فانتظر قليلاً ولا تتعجل فإنك لابد من أن تحقق شروط وأن تنفي موانع ولا تأتي في هذه القضية الكبيرة الخطيرة وأنت لم تحفظ حتى عشرة أجزاء من القرآن ولم تحفظ ألف حديث وتتصدر وتقول سأكفر وأفسق ...لا انتظر ....فهذا الدرس لشبابنا الذين انتظروا حتى صلينا المغرب والعشاء ثم أتوا إلي وقالوا: نريد الجلوس معك ياشيخ ....فقلت خيراً قالوا : لدينا شبهات ونريد أن نطرح المسألة ؟؟؟ فرحبت بهم فقالوا: والله ياشيخ إننا نكفر كل الناس الحكام والمحكومين كلهم كفرة .فسألتهم : والعلماء ؟؟؟ فقالوا لا ......وقلت لهم وانا عندكم ممن ؟؟ قالوا من طبقة العلماء ...وأنا من أجهل الخلق....وسألتهم صليتم معنا؟؟؟ قالوا : لا كيف نصلي مع الكفرة ...
فقلت لهم تفضلوا فدخل اخوة واخوات ...اخوات مساكين ...فجاء الأخ الذي سوف يتكلم فسألته أنت الأمير قال : نعم أنا الأمير قلت له : تفضل لكن قبل ما نتناقش فيجب أن نري الأصول والأرضية التي سنقف عليها ...فسألته : هل تحفظ القرآن ؟؟ قال : لا قلت له ياأخي هل تحفظ ألف حديث من أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم ؟ قال : لا فقلت له هل قرأت كتاباً في الاصول ؟ فقال : لا . فوالله هذا حدث ...فقلت له هل تستطيع أن تقول لي الفرق بين الدليل ومراتب الدليل ومناطات الدليل فنظر إلي متعجباً .. فقلت له هل تستطيع أن تأتي لي بمثال على المجمل والمبين والعام والخاص والناسخ والمنسوخ فهذه قواعد يااخواني لكي تتكلم في أخطر قضية وأنت لا تعلم هذه الأصول فهذه مصيبة وكارثة ..فهل القضية قضية هوىً؟؟؟ فقلت له ياأخي أنا انصحك أن تذهب أولاً وتحفظ القرآن لأنه أصل الأدلة فكيف ستستدل وأنت ليس معك أصل الأدلة..؟؟ قرآن وتحفظ لك على الأقل ألف حديث من أحاديث الرسول عليه الصلاة والسلام وتقرأ كتاباً في الأصول وقبل أن تاتي إلي ان شاء الله تعالى لو نفذت سترجع إلي اخوانك هؤلاء لتصلي معهم لله جل وعلا فإذا كان الشيخ محمد عبد الوهاب الذي يتهم بأنه أكبر مكفر في الأرض يقول بالحرف الواحد في كتاب الدرر السنية في الأجوبة النجدية ( وإذا كنا لا نكفر من يطوفون حول الصنم الذي على قبر البدوي فكيف نكفر من هو دونهم ؟؟) فيجب أن تفهم أنه هناك إقامة حجة ...ستقول أنت أن الحجة أقيمت
فأقول لك تريث وتمهل فإن هناك حجة عامة أقيمت ببعثة النبي عليه الصلاة والسلام وهناك حجة رسالية خاصة لابد أن تقام على الأعيان إن أردت أن تسقط عليهم حكما بالتفسيق أو التكفير أو التبديع وانتبه فالقضية ليست قضية إقامة حجة فقط بل لابد أن تقيم الحجة والمقام الحجة عليه لابد أن يفهم الحجة قال شيخ الإسلام ابن تيمية :
( فرق بين إقامة الحجة وفهم الحجة فلا تخرج فرحاً وتقول أنا قد أقمت الحجة على فلان ولم يسمع الكلام ....فيقول فلان : أنني لم أفهمها فاصبر علي فإنني لم أفهم الحجة فحاول أن تفهمها لي ...أم أنت كل همك أن تقول فلان كافر يأخي لا ليس هكذا ....ولكن انظر إليه بحب وبرحمة فيقول : ما هذا ياشيخ أنحب المعصية ونحب أهل المعاصي؟؟؟ لالالا نبغض المعصية ونبغض أهل المعاصي لكن من حقهم علينا أن نقترب منهم لنأخذ بأيديهم من المعصية إلي الطاعة أليس هذا حقهم علينا .
أتي شخصاً قال لي : ياشيخ إن فلاناً يقدم لك المصحف بصوت معروف أنه صوت ممثل هل يصح أن يقدملك المصحف ؟؟ فقلت له يا أخي هل هذا الممثل عاصي ؟؟ فقلت له : العاصي يصح أن يقرأ القرآن أم لا ؟ قال : يصح . فقلت له : هل يصح أن يقدمه ؟؟ شيء غريب !! لماذا ياأخواني ننظر إلي أهل المعاصي وكأننا لا نريد أن يخرجوا منها أو يفارقوها لماذا؟ ....اذهب إليه وخذ بيده إلي الطاعة من الشرك إلي التوحيد من الفجور إلي التقوى ....ولكن كيف ستأخذ بيده ؟؟ فهذا هو البلاغ .
ياأخي أنت إذا أتيت تقول لي ووجدت أسلوبك به كبر شديد وأنت معك الحق فلن أسمع منك شيء فياليت شبابنا يتعلم شيئاً فهذه خلاصة تجربة أسأل الله أن تكون خالصة فأنا قد ظللت على المنبر طيلة ستة وعشرون عاماً فهذه خلاصة تجربة دعوية أقولها لشبابنا الصغير ...ياأخي لو معك الحق وأنت لا تحسن البلاغ فلن تستطيع إيصال الحق هذا إن كان همك إيصال الحق أما إذا كان همك شهرة ومنصب وجاه ووجاهة وصوت عالِ وأنا الذي أتكلم في الساحة وأنا من يجرح ويعدل فهذه قضية أخرى ...إنما إن كنت تريد بعملك وجه الله فتعالى لتنقلني من البدعة التى تراني عليها ومن الباطل الذي أنا عليه إلي الحق بالدليل من القرآن والسنة إلي السنة بالدليل من القرآن والسنة إلي الخير بالدليل من القرآن والسنة لكن لا تأتي لتنقل إلي الحق الذي عندك بالدليل إن معك الحق فلا تنقله بغير حق فلن أسمع منك الحق ولن أقبل منك الحق .

يتبع,,,
__________________
فارس وحيد جوه الدروع الحديد
رفرف عليه عصفور وقال له نشيد

منين .. منين.. و لفين لفين يا جدع
قال من بعيد و لسه رايح بعيد
عجبي !!
جاهين
الفارس غير متصل   الرد مع إقتباس