عرض مشاركة مفردة
غير مقروءة 11-12-2007, 11:40 PM   #45
ابن حوران
العضو المميز لعام 2007
 
الصورة الرمزية لـ ابن حوران
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2005
الإقامة: الاردن
المشاركات: 4,483
إفتراضي

من الموسوعة السياسية

نخبة Elite

مجموعة أو فئة قليلة من الناس يحتلون مركزا سياسيا أو اجتماعيا مرموقا. كما يطلق التعبير على مجموعة تفوقت أو اكتسبت شهرة في مجال معين. وتجمع هذه الفئة أعظم الكفاءات في مجال تخصصها، وقد تكون النخبة حاكمة أو غير حاكمة. والنخبة تعبير عن الامتياز والتفوق. وقيمة قيادية في مؤسسة ما أو في المجتمع. وفي المجال السياسي مرتبط هذا التعبير بنظريات النخبوية والأرستقراطية، وبطولة ودور الفرد في التاريخ على حساب المجموع، أما النظريات الاشتراكية فنستخدم مصطلح طليعة، الذي يفيد انتماء القيادات الى الطبقات الكادحة، وبتحقيقها لرسالتها من خلال نضالها في صفوف الجماهير مصدر الفعل التاريخي عندها لتحقيق أهدافها ..

النفعية Utilitarianism

مذهب يتخذ من درجة المنفعة المادية والمعنوية للأشياء مقياسا للحكم على قيمتها. وقد نادى بهذا المذهب على أساس أخلاقي، قوامه أكبر منفعة لأكبر عدد ممكن من الناس، كل من (جيرمي بنتام و جون ستيوارت ميل). وعُرِفت المنفعة على أنها مساحة من اللذة أو مساحة من دفع الألم.
والصعوبة في أمر هذا المذهب هو أنه كمي، في حين يصعب قياس الكمية المعنية. ويمكن القول أن هذا المذهب هو أحد روافد الفكر الاشتراكي الحديث.

النقد الذاتي Self Criticism

من الواجبات المقدسة المفروضة على كل واحد من أعضاء الحزب، وأن لا يكتفي بنقد أعمال الأعضاء الآخرين وحسب، بل ينبغي أن ينتقد (ذاته) أيضا. ولا يتناول النقد الذاتي سياسة الحزب، بل هو موجه الى طريقة تنفيذ تلك السياسة ، والقصد من النقد الذاتي، الحيلولة دون الممارسات البيروقراطية وإبقاء الحزب مُطلِعَا على جميع جوانب الحياة لدى أعضاءه ومؤسساته والوسط العام الذي يتفاعلون معه.

وزارة ائتلافية

هي كل حكومة تضم في عداد أعضائها من الوزراء ممثلين عن شتى الفئات والأحزاب السياسية. وغالبا ما يكون سبب تشكيلها أن أي حزب من الأحزاب المشتركة في الانتخابات لم يحصل على أغلبية مطلقة تسمح له بتشكيل وزارة، حيث أن تلك الوزارة لا تضمن ثقة مجلس النواب ..

الوزارة في الإسلام

المعنى اللغوي للوزارة هي المعاونة والمؤازرة، ولم تكن كلمة وزير في القديم تعني ما تعنيه الآن .. ففي سقيفة بني ساعدة عندما اقترح الأنصار: منا أمير ومنكم أمير .. رفض المهاجرون الأولون وقال أبو بكر : منا الأمراء ومنكم الوزراء .. أي المعاونون والمؤازرون ..

ولم يتم تعيين الوزراء إلا في العهد العباسي، حيث كان أول وزير هو : أبو سلمة حفص بن سليمان الخلال 132هـ في عهد السفاح .. وهو تطوير لوظيفة الكاتب التي كانت سائدة في العصر الأموي ..

وقد كان لبعض خلفاء بني عباس مستشارون تتقدم مكانتهم على الوزراء، كما في عهد المأمون والمعتصم والواثق .. وقد تغلب أمراء ورؤساء الجند وسلاطين الدويلات على مقر الخلافة العباسية وحلوا محل الوزراء ..

وقد سميت الوزارة في العهد العثماني بالصدارة العظمى .. وسمي الوزير الصدر الأعظم وأول من تسلم هذا المنصب هو علاء الدين علي 728هـ في عهد ثاني سلاطين العثمانيين أورخان غازي بن عثمان وآخرهم أحمد توفيق في عهد السلطان محمد السادس ..

انتهى
__________________
ابن حوران
ابن حوران غير متصل   الرد مع إقتباس