عرض مشاركة مفردة
غير مقروءة 02-12-2007, 01:58 PM   #37
ابن حوران
العضو المميز لعام 2007
 
الصورة الرمزية لـ ابن حوران
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2005
الإقامة: الاردن
المشاركات: 4,483
إفتراضي

فيتامين ك K

اسمه الكيميائي : Phyllochinon

مهمته في الجسم : إعاقة النزيف، يحرض الدم على التخثر ..

كيفية تأثيره : يحرض الكبد على إفراز (ما قبل الخثرين Prothrombine) الضروري لتخثر الدم ووقف نزفه ..

مصادره الطبيعية : الخضار وعلى الأخص السبانخ والقرنبيط والملفوف (اللهانة عند أهل العراق والكرنب عند أهل مصر واللخنة في بعض بلاد الشام) والبطاطا (البطاطس) والزيوت النباتية، والطماطم (البندورة) والفراولة (الفريز) ودهن الكبد ..

جرعته اليومية للإنسان : للكبار نحو ( 4 ملغم) يوميا ..

الأعراض التي تظهر نتيجة نقصه :

الميل للنزف، لكن يجب الملاحظة هنا بأن نقصه قد يأتي نتيجة لافتقار الغذاء الذي يتناوله الإنسان أو نتيجة لخلل مرضي معين .. وليسمح لي القارئ الكريم أن أجعل من مهنتنا سندا لإيضاح تلك المقاربة، فعند إصابة الدجاج (في المزارع) بمرض (الكوكسيديا) تختل بعض الوظائف الفسيولوجية ويحدث نزف شديد يلاحظ في أرضية قاعات التربية، وعندها لا بد من معالجة المرض الذي يسبب للنزف، مع إضافة فيتامين ك k..

فيتامين ك K يحسن أو يشفي من الأمراض التالية:

الميل للنزيف في حالات نقص (ما قبل الخثرين Pro- Thrombime) .. وهذه الحالة يستدل عليها مرضى القلب (عافاكم الله) حيث يستوجب عليهم فحص سرعة التخثر والتي يطلق عليها في المختبرات Time Pro- Thrombime لتسهيل مهمة الطبيب في إعطاء جرعة مميعات الدم كالوارفرين والهيبارين وغيرها ..

كذلك الحالات الناتجة من انسداد قناة الصفراء والتي تسببها (حصوة ورم أو التهاب مزمن) أو أضرار خلايا الكبد .. كذلك لفيتامين ك K فائدة إيجابية في نزيف الشبكية داخل العين وضغط الدم المرتفع والميل للرعاف (نزف دم الأنف) .. وكذلك فإنه يفيد أولئك الذين يعانون من نزيف بعد عمليات قلع الأسنان، وهو يفيد في مكافحة تسوس الأسنان ..
__________________
ابن حوران
ابن حوران غير متصل