الموضوع: هوايــــــات
عرض مشاركة مفردة
غير مقروءة 09-10-2007, 12:51 PM   #3
ابن حوران
العضو المميز لعام 2007
 
الصورة الرمزية لـ ابن حوران
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2005
الإقامة: الاردن
المشاركات: 4,483
إفتراضي

التردد على المقاهي

أين ذهب الموظف الفلاني؟ الجواب: (رَوَح) .. الى أين أنت ذاهب؟ .. أريد أن (أروح) .. ويبدو أن رَوَح تختلف عن (راح) .. إذ أن راح تعني ذهب وابتعد .. أما (رَوَح) فتعني العودة الى البيت أو الى نقطة الانطلاق. وهي آتية من طلب (الراحة) .. حيث تكون في البيت أكثر من غيرها .. فلذلك تجد الناس يرددون: لا أعرف ارتاح إلا في بيتي .. لا أعرف أن أنام إلا في بيتي .. لا أستطيب الطعام إلا في بيتي ..

لكن أحياناـ وهي على ما يبدو الأكثر ـ يقابَل من يعود للبيت، بسلسلة من ملاحظات بسيطة (هكذا تبدأ) .. لو سمحت تحضر (السباك) ليصلح مجاري المطبخ .. هل علمت؟ أخوك (دعم) بسيارته ابن (فلان) وقد أوقفته الشرطة .. لا أدري هذا الولد حاله لا يعجبني لو تأخذه لطبيب .. ألم تلاحظ أن طلاء البيت أصبح قديما .. زوجة فلان (طهرت) ابنها، أحضر لي هدية حتى أقوم بالواجب .. عندها سيكون الخروج من البيت هو (الراحة أو الترويحة) وعندها يقال لمن خرج من البيت (روح) ..

غالبا ما تكون المقاهي هي المكان البديل للبيت، لكن ما الذي يجعل المقهى أكثر راحة من البيت؟ فالشاي أو القهوة أو أي مشروب، لن تتفوق في أي حال من الأحوال على تلك التي تُصنع في البيت، والهواء الذي ينتشر في المقهى مشبع بدخان التبغ المنبعث من أفواه الزبائن أو (آراجيلهم ) ..

الراحة ليس لمفرداتها مواصفات قياسية، فأحيانا يرتاح من يشارك في وجبة مكونة من الخبز اليابس والماء .. ولا يرتاح فيما لو تناول أفخر الأطعمة مع جليس غير مريح .. وأحيانا يكون تقلب الوجوه والضجيج هو ما يبعث الراحة .. ففي مجالس العزاء لكثرة الناس وحركتهم في القيام والجلوس والهمس وحركات المجاملة، ينسى ذوي (المرحوم) همهم .. وهذا ما تؤمنه المقاهي لروادها .. ضجيج مطلوب .. حركات مطلوبة .. هذه هي الراحة ..

من المقاهي تكتسب بعض الخصال التي لم تخطر على بال من يرتاد المقاهي أن يكتسبها .. فما أن توضع (السفرة) حتى يتراءى لصاحب هواية الجلوس بالمقاهي .. أن (الصحون) تتشابه في ترتيب قطع الشطرنج .. فإن تقدم نحو صحن لتناول (لقمة) استذكر تلك الحركة في تحريك (الفيل) .. وأحيانا عندما يفرغ أحد المواعين من الطعام يقفز مصطلح (قطش) وهو تعبير عندما ينفذ لون من أوراق اللعب (ديناري، سنك، كبة، بستوني) .. في لعبة (الطرنيب) ..أو (التركس) ..

هكذا تصبح المقاهي في بعض الأحيان مرجعا خلقيا وسلوكيا وحتى سياسيا، فأكثر من محاولة تغيير حكم أو إنشاء حزب أو بناء أمة تنطلق من مقهى .. كما تنطلق ورشات البناء للبيوت من المقاهي ..
__________________
ابن حوران
ابن حوران غير متصل   الرد مع إقتباس