عرض مشاركة مفردة
غير مقروءة 27-09-2007, 07:31 AM   #30
محمد الحبشي
قـوس المـطر
 
الصورة الرمزية لـ محمد الحبشي
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2006
الإقامة: بعيدا عن هنا
المشاركات: 3,527
إفتراضي

تجارب سينمائية عن الأطباق الطائرة


ألهمت ظاهرة الاطباق الطائرة وغيرها من الظواهر التى لم تحسم علمياً خيال صناع السينما الغربية خاصة الامريكية 00 وقدمت السينما الامريكية العديد من الافلام التى تتصور اشكال غريبة للمخلوقات فى العالم الخارجى فهم اما مخلوقات خضراء وذات عين واحدة تتحدث لغة غير مفهومة 00 وهى اما مخلوقات طيبة متعاونة مع بنى الانسان لاتحمل اى كره ضده وهى الفكرة التى حملها أكثر الافلام شهرة وهو فيلم ET .. أو مخلوقات بالغة التطور التكنولوجى تسعى لتدمير الحضارة الانسانية وترغب فى الاستيلاء على الكوكب بالعنف وهى الرؤية التى قدمها فيلم يوم الاستقلال الذى قدم امريكا على انها هى المنقذ الوحيد للعالم 00
وهناك ايضاً نموذج من حلقات Xfiles الذى يقدم هذه الغيبيات بشكل مخيف ويفترض ان هذه المخلوقات بالغة التطور ولديها تكنولوجيا عالية تفوق ما وصل اليه البشر 00
وهناك العديد من الانتاج السينمائى الذى يتحدث على الاطباق التى تخطف بشر 00 وعن مركبات فضاء تصطدم باجسام غريبة ومخلوقات غريبة 00ولايزال الانتاج السينمائى خصب جداً طالما الظاهرة لم تحسم بشكل علمى 00
عموماً احدث انتاج سينمائى خلال الاشهر الاخيرة التى يتحدث عن هذه الظواهر الغيبية بقيمة فنيه عالية ونرشحه للمشاهدة اذا كنت من هواة هذا النوع من الافلام هو فيلم اشارات لميل جيبسون 00


signs (إشارات) :

حين يجتاح سكان الأرض رعب المجهول..

فيلم للمخرج الهندي نايت شايامالان.. بطولة ميل جيبسون (جراهام هيس) وجوكين فونيكس (ميريل هيس)، شيري جونس (كارولين باسكي) وروي كولكين (مورجان هيس).

حقل الإشارات:

جراهام هيس، رجل دين أرمل ، يعيش في مزرعة مع طفليه وأخيه.. ذات يوم يكتشف في حقل الذرة، الذي يملكه، رسومات هندسية ضخمة (غير مفهومة) وبعد بحث يجد أن هناك ظواهر مماثلة لما شاهده قد لوحظت في الجهات الأربع من العالم. ويبدأ السؤال الكبير ماذا إذا كانت تلك الإشارات قد جاءت بفعل كائنات من الفضاء الخارجي؟. وهنا يستعد جراهام وعائلته لكل احتمال ومفاجأة.
في الظاهر يبدو أن هذا الفيلم يثير حدثاً غير طبيعيا وهو احتمال اجتياح الأرض بأكملها!!. لقد سبق وعالج المخرج رونالد إميريش هذه الظاهرة بشكل سطحي من فيلمه يوم الاستقلال: Independence day أما في فيلم إشارات (signs) فقد درس المخرج وبشكل أعمق تأثير هذه الحادثة على رب عائلة من عامة الناس. وكما هو واضح من عنوانه، فإن فيلم "إشارات" عبارة عن تراكم لعلاقات معروضة بمهارة كي تحث الشخصيات على اختيار مواقعها، ويرى ميل جيبسون مثلاً بأن العالم مقسوم إلى قسمين: هناك من يؤمن بأن كل شيء هو مجرد سلسلة من التطابقات والتشابهات، وهناك من يؤمن بأن هناك، ما وراء الأحداث، أشياء تدفعنا لأن نتحرك.
ودون أن نشير إلى النهاية يدل هذا الفيلم على قوة الذكاء في التصرف عند حدوث الفوضى الكبيرة التي تعرضها قصة الفيلم. وعبر هذا الفيلم يؤكد نايت شايامالان أنه رجل السينما الأكثر منهجية وتنظيماً في هوليود فكل شيء محدد بشكل رياضي ومدروس. إذ أن أقل حركة للكاميرا، تشير تماماً إلى ما يجب مشاهدته، وعلى عكس أغلب أفلام هوليود، فإن العالم في هذا الفيلم لا ينحصر في كادر واحد.
وكما الجديد في الصورة كذلك في الصوت: فالسكون قد يخصص للإشارة… إلى التهديد، أو إلى عويل الرياح التي تعصف بشكل مرعب.
ليس في فيلم (إشارات) خوف من طرح سؤال "بماذا أنتم تؤمنون؟ " ولكن يجب أن نكون عمياناً، أولا نؤمن حتى لا نرى ما هو خارق. وهذا ما برع فيه شايامالان الذي نظم صورة بشكل تجعلنا نؤمن باللامعقول!! إنها قدرة الخرافة، وليس شائعاً أن يتلاعب فيلم بمشاعرنا بهذه القوة والقدرة.

الدوائر الهندسية:


إنها أشكال هندسية معقدة ظهرت بشكل غامض من حقول الحبوب ليلاً. وقد بدأت بالظهور منذ الخمسينات، ومنذ ذلك الوقت وهي لا تتوقف عن الظهور في مختلف أرجاء العالم.
هناك بعض الحالات التي تبدو كمقلب أو مزحة، إلا أن بعضها غير قابل للشرح أبداً كما أنها تحرض على طرح أسئلة جدية تستحق الدراسة.
ان فيلم (إشارات) كان حقاً نقلة نوعية مميزة في مسيرة ميل جيبسون وهي المرة الأولى التي يلعب فيها دور الخائف، المرعوب. يقول ميل جيبسون: "هناك ألف طريقة للتعبير عن هذه المشاعر فإنك إما أن تتحول لمجنون مصدوم، أو أن تحتفظ برباطة جأشك حتى ولو بدا هذا صعباً. وقد آثرت الحل الثاني".
__________________

محمد الحبشي غير متصل   الرد مع إقتباس