كلام جرائد
كلام جرائد
تعود الناس في البلدة على رؤيته منكباً على قراءة جريدة من على كرسي قديم وراء منضدة أصبحت مرافقة للصورة التي يتذكره بها من يحاول تذكره، واضعاً يديه في جيبيه، ولا يخرج أحدهما إلا لكي يبلل إصبعه ليقلب الصفحة. منذ أكثر من خمسين عاماً، وهو يسجل المركز الأول في التبكير في فتح محله التجاري قبل الآخرين، فهو يصلي الفجر، ويلوذ قليلاً في بيته ليتناول لقمة سريعة مع كوبٍ من (شاي) ويعيد تسخين القهوة (السادة) ليضعها في سخانٍ يحمله معه للمحل. كان (يوظب) هيئة فتحه للمحل، فقد ثبت مجموعة من المسامير بمحاذاة طرفي باب المحل، فيعلق عليها بعض الملابس التي لا تلفت الانتباه مثل مجموعة من (عُقل الرأس) و (أُبطيات) من فرو الغنم، وبعض أغطية الرأس. كان الناس ينظرون الى تلك النماذج المعلقة كجزء من معالم المحل، أو بالأحرى من معالم السوق. قليلون الذين كانوا يعرفون سر تبكيره في فتح محله، فمنهم من كان يُرجعها الى نومه المبكر، فبالتالي ستكون صحوته مبكرة، ومنهم من قال أنه لا يُطيق وجوده بالبيت بسبب زوجته، ومنهم من قال غير ذلك. ولم يتساءل أي من كان يصادفه وهو يقرأ بجريدته على مهل وبتلك المواظبة الحثيثة التي لم يتخل عنها ولو ليوم واحد، فهو ليس بسياسي نشط، ولا هو من الكتاب المعروفين، فلم يحاول بحياته كلها كتابة سطر يثبت ثقافته، ولم يسمعه أحدٌ أنه يوظف ما قرأه في حديثه مع الآخرين. ... (طائرات إسرائيلية تشن غارات على قطاع غزة) .. (غرق عبارة إندونيسية تقل أكثر من 200شخص) .. (مبارك: مصر لن تتهاون مع من يسئ لكرامة أبنائها) .. ( مواطن يقتل وافداً في الكرك) .. (تدني أسعار الباذنجان يجبر المزارعين في الأغوار على إلقائه للمواشي) يقلب الصفحة يقلب صفحاته حتى يصل الى صفحة الوفيات.. يُخرج يديه من جيبيه، ويُعدل جلسته، ويطوي الجريدة، ويتناول المقص وينزل ثوباً من قماش أبيض، ويعده كما هي العادة، فهو يعرف الميت، ويعرف طوله ووزنه وكم يحتاج من قماش. ـ صباح الخير أبو ثابت.. ـ صباح الخير، ما لي أرى عينيك دامعتين؟ ـ الوالد توفى رحمة الله عليه.. ـ البقية في حياتكم... لم يسأله عن سبب الوفاة، ولم يسأله عن سبب دخوله للمحل فهو يعرف السبب أو يخمنه، ويعرف مدى ارتباك أهل الميت، فناوله (الزهبة: وهي الكفن الذي قصه للميت منذ وقعت عيناه على الخبر) بعد كلام اعتيادي يُقال في مثل تلك الحالات.. كان هذا هو المهم والباقي كلام جرائد |
إقتباس:
بعيدًا أخي العزيز عن فنيات العمل الأدبي ، فإن القطعة التي بين يدينا تمارس فن المعالجة الاجتماعية لأنواع من الشخصيات الإنسانية التي هي -ربما بحكم ظروف مهنتها- تنحو منحى اجتماعيًا يختلف مع باقي الأشخاص ، ولعلنا إذا اتجهنا إلى علم النفس المهني وعلم النفس الاجتماعي لوجدنا فيها ما يفسر مثل هذا النوع من الشخصيات . إنه المكفّن أو كما نقول في لهجتنا المصرية (الحانوتي) بلا شك الحانوتي بهذه اللهجة تختلف عن الحانوتي بالفصحى وهو رجل الحوانيت (البار)، وسبحان من قسم الأرزاق . عمل فيه إضافة جميلة أخي العزيز وكما هي عادة أعمالك تنظر إلى أي بؤرة يمكن أن يأتي الضوء منها. لك مني أخلص التقدير ، وازدهت بك الخيمة الثقافية دائمًا . |
رائع يا مميز
عيدك مبارك |
إقتباس:
معك حق أخي المشرقي الإسلامي.. فلم أزعم يوماً ما أني أكتب باحتراف أدبي وفق شروط صنعة الأدباء، فتصنيفي أساساً منذ الإعدادية على الجانب العلمي، وليس الأدبي، ونميل في عمليات الإقناع بنشاطنا العام السياسي والنقابي والجماهيري، الى المشافهة في تنضيد الأفكار بأسلوب بعيد عن الصنعة الأدبية البحتة .. لذا فعندما تحمل المساهمة فكرة ما نريد إيصالها للقارئ، فإننا أساساً نعرف أن مستواها لن يرقى الى الصنعة الأدبية، لكن لا يمنع أن َمن تكون مجساته الجماهيرية تعمل بشكل طيب أن لا يساهم في تحفيز من يستهويه هذا اللون من النشاط، أن يكف عن ذلك لحين احترافه الصنعة الأدبية .. أشكر لكم اهتمامكم وحرصكم وكل عام وأنتم بخير |
إقتباس:
كل عام وأنتم بخير |
قصة قصيرة جميلة اجتمعت فيها عوامل كتابة القصة القصيرة
|
ابن حوران
تجيد شد القاريء وأثارة فضوله ليكمل القصة __ أستمتع كثيرا حين أقرأ ابداعك كنت أتساءل لم يفتح مبكرآ والف جواب دار في رأسي بثواني _ لكن ابدا لم يرد نوع عمله في ذهني أجدت وأبدعت شكرا لتميزك |
إقتباس:
احترامي و تقديري إقتباس:
|
Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.