حوار الخيمة العربية

حوار الخيمة العربية (http://hewar.khayma.com:1/index.php)
-   خيمة بـــوح الخــاطـــر (http://hewar.khayma.com:1/forumdisplay.php?f=31)
-   -   وليت هايج....مانعرفش صلاحي... (http://hewar.khayma.com:1/showthread.php?t=77455)

ALMASK 16-03-2009 08:40 PM

وليت هايج....مانعرفش صلاحي...
 
http://almask99.googlepages.com/platinum6.jpg
وايناها الطفله؟
ارواحي برك معايا
علابالي بيك معديه
قاعده تسمعي فالغنايه
شفتك البارح معديه
فالميني
بكاو عينيا في بلاصة الدموع منيه

وليت هايج
مانعرفش صلاحي
مام champs في راسي نقولك راحلي
طلعوا les hormones غرام بغرام
تحماو فيا
حتى فسدولي لبروغرام

شفت la poitrine
تقول deux ballons
رفدت عليها batterie
bal au canon
double airbag
انتيا صح كونفور
كدبتيني كتقوليلي ايا لـ port
ايمال ارواحي معايا انا
راني marteau piqueur
ارواحي
نركبك فالـ Morgane
و نطلعك لـ club hippique
نعتلك la technique تاع meganique
انا و انتيا
وحدنا فلـ clio
نديرو duo
ريحي دوك تفهمي تِيو
تشوفي l'iceberg اللي قعر tatanik

نبداو بلعقل بـ la premiere couche
فالدوش بـ les touches
و les pouces تاع les bouche à bouche
لتم تبداي تلغي تقولي tonton
تغني بتوحويح غنايه تاع hi-an
تبداي تتعوجي و تولي كالزرزومية
و انايا نقولك hein ... برافو عليك يا kavia

علابالك بيا راني connaisseur
فالفن و الشعر المربب grand professeur

redhadjemai 16-03-2009 08:57 PM

السلام عليكم

في هذه القصيدة يطالعنا الشاعر بشيء من صميم الشعور الإنساني الملتف حول وجودية الذات ومايكسوها من رغبات وميول ، وقد تحقق القصد بالرغم من أن القصيدة بها بعض الكلمات من لغة العجم ، وهذا مايتميز به شعر الحداثة وهو التلامس بين المعنى المحمول في اللفظ باللغة الأم والمعنى المحمول في لغة العجم ، وهذا بلاشك احتراف قيم بلغ به الشاعر قمة الإحساس والشاعرية خاصة حين يقول :

شفت la poitrine
تقول deux ballons
رفدت عليها batterie
bal au canon
double airbag
انتيا صح كونفور
كدبتيني كتقوليلي ايا لـ port
ايمال ارواحي معايا انا
راني marteau piqueur
ارواحي
نركبك فالـ Morgane
و نطلعك لـ club hippique
نعتلك la technique تاع meganique
انا و انتيا
وحدنا فلـ clio
نديرو duo

نلاحظ تلاميذي الأعزاء أن القافية أخذت منحى صوتيا بلغة أعجمية ، وهو شيء لعمري عجيب ورائع .
كما أن هذا النوع من الشعر رغم ما سيأتي بعد ردي المبارك هذا من مآخذ من البعض ..قلت أن هذا النوع لهو الوجه الواضح والناصع والمباشر ..والرائع وغير المفتقر للجمال ..من شعر الغزل الماجن لدى الشعراء القدماء ..
ثم أن الجمال مكمنه قائم في الوصف المباشر فيكفي أن تسمع كلمة poitrine حتى تأخذك تلافيف مخك ومصارينه إلى صورة ذهنية مستدعاة وقائمة على خبراتك من خلال تصفح الكثير من المواقع المختصة ..وحتى في الشارع ..لم لا ؟
لتعرف أن الشاعر لن يتعب ذهنك ..فهو يتكلم عن مخلوق تلقاه كثيرا في الشارع وتنظر إليه من بعيد ، وتعجز عن لمسه لأنك تخاف الله ، وتحس بالحنق لأنك لست شاعرا كبيرا حتى تتمكن من الإلتفاف حول نفسك وتقول مثل ماقاله الشاعر سيدي سما بولاندي :
تأملتها وهي لاتدري أني منهمك ...في خصرها يهتز ويغزوني ويرتبك
حتى إذا لمحت تململي ..وا أسفي ...اتصلت و..جابت لي سيارة الدرك

وفي حصة أخرى ألقاكم لتحليل ماتبقى من القصيدة .

اجمعوا أدواتكم

transcendant 16-03-2009 09:04 PM

إقتباس:

المشاركة الأصلية بواسطة ALMASK (المشاركة 632633)
http://almask99.googlepages.com/platinum6.jpg
وايناها الطفله؟
ارواحي برك معايا
علابالي بيك معديه
قاعده تسمعي فالغنايه
شفتك البارح معديه
فالميني
بكاو عينيا في بلاصة الدموع منيه

وليت هايج
مانعرفش صلاحي
مام champs في راسي نقولك راحلي
طلعوا les hormones غرام بغرام
تحماو فيا
حتى فسدولي لبروغرام

شفت la poitrine
تقول deux ballons
رفدت عليها batterie
bal au canon
double airbag
انتيا صح كونفور
كدبتيني كتقوليلي ايا لـ port
ايمال ارواحي معايا انا
راني marteau piqueur
ارواحي
نركبك فالـ Morgane
و نطلعك لـ club hippique
نعتلك la technique تاع meganique
انا و انتيا
وحدنا فلـ clio
نديرو duo
ريحي دوك تفهمي تِيو
تشوفي l'iceberg اللي قعر tatanik

نبداو بلعقل بـ la premiere couche
فالدوش بـ les touches
و les pouces تاع les bouche à bouche
لتم تبداي تلغي تقولي tonton
تغني بتوحويح غنايه تاع hi-an
تبداي تتعوجي و تولي كالزرزومية
و انايا نقولك hein ... برافو عليك يا kavia

علابالك بيا راني connaisseur
فالفن و الشعر المربب grand professeur




:New6::New6::New6::New6::New6:

إيناس 16-03-2009 10:48 PM

:New5::New5::New5::New5::New5::New5::New5:

اللهم لطفك

:New6::New6::New6:

ALMASK 16-03-2009 11:56 PM

إقتباس:

المشاركة الأصلية بواسطة redhadjemai (المشاركة 632639)
السلام عليكم

في هذه القصيدة يطالعنا الشاعر بشيء من صميم الشعور الإنساني الملتف حول وجودية الذات ومايكسوها من رغبات وميول ، وقد تحقق القصد بالرغم من أن القصيدة بها بعض الكلمات من لغة العجم ، وهذا مايتميز به شعر الحداثة وهو التلامس بين المعنى المحمول في اللفظ باللغة الأم والمعنى المحمول في لغة العجم ، وهذا بلاشك احتراف قيم بلغ به الشاعر قمة الإحساس والشاعرية خاصة حين يقول :

شفت la poitrine
تقول deux ballons
رفدت عليها batterie
bal au canon
double airbag
انتيا صح كونفور
كدبتيني كتقوليلي ايا لـ port
ايمال ارواحي معايا انا
راني marteau piqueur
ارواحي
نركبك فالـ Morgane
و نطلعك لـ club hippique
نعتلك la technique تاع meganique
انا و انتيا
وحدنا فلـ clio
نديرو duo

نلاحظ تلاميذي الأعزاء أن القافية أخذت منحى صوتيا بلغة أعجمية ، وهو شيء لعمري عجيب ورائع .
كما أن هذا النوع من الشعر رغم ما سيأتي بعد ردي المبارك هذا من مآخذ من البعض ..قلت أن هذا النوع لهو الوجه الواضح والناصع والمباشر ..والرائع وغير المفتقر للجمال ..من شعر الغزل الماجن لدى الشعراء القدماء ..
ثم أن الجمال مكمنه قائم في الوصف المباشر فيكفي أن تسمع كلمة poitrine حتى تأخذك تلافيف مخك ومصارينه إلى صورة ذهنية مستدعاة وقائمة على خبراتك من خلال تصفح الكثير من المواقع المختصة ..وحتى في الشارع ..لم لا ؟
لتعرف أن الشاعر لن يتعب ذهنك ..فهو يتكلم عن مخلوق تلقاه كثيرا في الشارع وتنظر إليه من بعيد ، وتعجز عن لمسه لأنك تخاف الله ، وتحس بالحنق لأنك لست شاعرا كبيرا حتى تتمكن من الإلتفاف حول نفسك وتقول مثل ماقاله الشاعر سيدي سما بولاندي :
تأملتها وهي لاتدري أني منهمك ...في خصرها يهتز ويغزوني ويرتبك
حتى إذا لمحت تململي ..وا أسفي ...اتصلت و..جابت لي سيارة الدرك

وفي حصة أخرى ألقاكم لتحليل ماتبقى من القصيدة .

اجمعوا أدواتكم

شكرا على هاد نقد البناء
باين تاثير المدرسة الصينيه repaly على الاتجاه النقدي في البناء ديالك
اخيك/ الاديب السمبلاويه -غزالة طاطاوين - بير غبالو -تيمزاواتين - الصحراء الكبرى

ALMASK 17-03-2009 12:03 AM

[quote=transcendant;632644:New6::New6::New6::New6:: New6:[/quote]
اطرقت منك الجفون بالعبر... hein!
اعترف انها اجمل من تزحلق النساء على صدر نزار المصري...اعترف

ALMASK 17-03-2009 12:05 AM

[quote=إيناس;632671]
:New5::New5::New5::New5::New5::New5::New5:

اللهم لطفك

:New6::New6::New6:
[quote]


رد خارج الموضوع

المفروض ان تري الجانب الفني في القصيده و تعدلي بين التقوى و الفجور كما فعلتي مع نزار المصري يا صديقتي/

redhadjemai 17-03-2009 12:19 AM

إقتباس:

عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 69 (9 عضو و 60 ضيف)
:New2:

ـــــــــــــــــــــــــــــ

زهير الجزائري 17-03-2009 12:24 AM

تحية لك على هذا الحنين المتدفق لأيامنا الخوالى ، أحلام الطفولة والصبا ، عالم لا يستطيع ان يلج مفازاته إلا شاعر له دربة وقدرة على اجترار الماضى ومزجه بالواقع مهما كان هذا الواقع ، ما قدمته هنا قصيدة قصصية أو قصة شعرية ، تمتلك مقومات القصة من استدعاء وحكى وسرد شعرى ، وحدث ، وتجمع فى طياتها مجموعة من الصور الجزئية التى رسمت بعناية او التقطت بعناية لتصب فى صورة كلية اكثر تعبيرا ودلالة
وليت هايج
مانعرفش صلاحي
مام champs في راسي نقولك راحلي
طلعوا les hormones غرام بغرام
تحماو فيا
حتى فسدولي لبروغرام

شفت la poitrine
تقول deux ballons
رفدت عليها batterie
bal au canon
double airbag
انتيا صح كونفور
كدبتيني كتقوليلي ايا لـ port
ايمال ارواحي معايا انا
راني marteau piqueur

ما قدمه الشاعر من استهلال بديع للنص الذى بين ايدينا يدل على أن الشاعر يعرف كيف يستميل القارىء ، بل ويشغله ، تلك المفردات الدالة والتى ترتبط بذهن الطفل ، لا تنقطع بل تظل عالقة فى الذاكرة ، تطويها السنون لكن أبدا لا تمحوها...
كنا نسرى قبل ما يسرى الصباح ، وهل هناك أجمل من هذا التعبير الشعرى البديع ، بعيدا عن مجالات الاستعارة والبلاغة وما إلى ذلك ، هو العقل الطفولى النقى الذى يصر على إن يستمتع بوقته طوال الليل يلعب ، أو أنه يصحو قبل ما يصحى النهار
من هذا الجو البريء يندفع بنا الشاعر او يدفعنا نحو الحدث ، ماذا يريد أن يلقى ،

ارواحي
نركبك فالـ Morgane
و نطلعك لـ club hippique
نعتلك la technique تاع meganique
انا و انتيا
وحدنا فلـ clio
نديرو duo
ريحي دوك تفهمي تِيو
تشوفي l'iceberg اللي قعر tatanik


هذه قدرة الشاعر على التصوير ورسم لوحة للطبيعة ، ليست بالطبع لوحة تقليدية ، بل تصور اللوحة فجرا جديدا ينزوى بالشفق المحمل به على مساحات واسعة من الأفق ، ليراه الجميع منزويا خائفا مضطهدا ، وفى وسط هذا كله ما زال الناس يمارسون خنوعهم التقليدى ومذلتهم اليومية وكأنه روتين الهوان والضعف والاستسلام للهموم ، لقد أدمنوا ذلك فتحول رد الفعل عندهم لمجرد تذمر لا يسمن ولا يغنى من جوع ، أو مزاح سفيه يضحكون به على أنفسهم

نبداو بلعقل بـ la premiere couche
فالدوش بـ les touches
و les pouces تاع les bouche à bouche
لتم تبداي تلغي تقولي tonton
تغني بتوحويح غنايه تاع hi-an
تبداي تتعوجي و تولي كالزرزومية
و انايا نقولك hein ... برافو عليك يا kavia

علابالك بيا راني connaisseur
فالفن و الشعر المربب

لست وحدك فى هذا شاعرى المبجل ، كلنا .... عبرت بوضوح وقدرة عالية فنيا ، وشعريا وفكريا عن الموضوع ، فلامست شغاف القلوب ، هو الأمل .... ولكن


واخير نقول لهذا الشاعر العطيم الذي لايضاهيه عظمة سوى الشاعر عمرو بن روبيعة الذي استدعاه احد الخلفاء وقال له مايمنعك عن مدحنا فقال انا شاعر لايمدح سوي النساء وانصح الشاعر ان لايكون شاعر بلاط من اجل ان يحظى بحب جماهيري خالد واان لايشم النسيم على الكوبري

إيناس 17-03-2009 12:31 AM

[quote=ALMASK;632688][quote=إيناس;632671]
:New5::New5::New5::New5::New5::New5::New5:




اللهم لطفك

:New6::New6::New6:
إقتباس:



رد خارج الموضوع

المفروض ان تري الجانب الفني في القصيده و تعدلي بين التقوى و الفجور كما فعلتي مع نزار المصري يا صديقتي/


إذا كان نزار المصري قد فجر على حد قولك يالماسك فعلى الأقل فجوره كان مستورا ولم يفهم ماوراء البعد الفني إلا العارف في الفجور، وأقسم لك ولا أفعلها كثيرا أني لما قرأت ما كتبه نزار لم أفهم منه ما فهمتوه، يمكن لغبائي أو لشيئ آخر

أما ما كتبته الآن أنت ياصديقي فهو فجور باطن وظاهر ....
ولنفرض يا الماسك أنه أساء، تقوم إنت حاطط أسوء منه وأحط مما كتبه هو ؟
على العموم يا أخي وياصديقي إكتب ما يحلو لك، إلي مايستحيي من نفسه مو يستحيي من غيره ...
أنا فقط أتعجب وين راح إلي وراء ALMASK ....:/ :New5:


Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.