حوار الخيمة العربية

حوار الخيمة العربية (http://hewar.khayma.com:1/index.php)
-   صالون الخيمة الثقافي (http://hewar.khayma.com:1/forumdisplay.php?f=9)
-   -   من روائع الوصف فى شعر البحترى (http://hewar.khayma.com:1/showthread.php?t=73742)

محمد الحبشي 02-09-2008 08:16 AM

من روائع الوصف فى شعر البحترى
 
من روائع الوصف فى شعر البحترى



سُميت قصائده : "سلاسل الذهب"

ولا غرو إن تبحّرت فى ديوانه فأذهلتك دقته فى الوصف وروعة أسلوبه وأخذت موسيقاه بكل مسمعيك ولبك وكيانك ..

قيل لأبى العلاء المعرّى أى الثلاثة اشعر ؟
ابو تمام أم البحترى أم المتنبى !
فقال : حكيمان ، والشاعر البحترىّ

ان من مرّ على قصائده سيتوقف كثيرا عند مشهدين أبدع فيهما البحترىّ الوصف أى إبداع واجاد أى إجادة وبلغ الإتقان فى الوصف فيهما منتهاه ..

قال يصف بِركة المتوكّل :

يا من رأى البركة الحسناءَ رؤيتها ** والآنساتِ إذا لاحت مغانيها

يصف البركة الحسناء وحولها الجوارى يغتسلن ويلهون

بحسبها أنها فى فضل رتبتها ** تُعدُّ واحدة والبحر ثانيها
ما بال دجلة كالغيرى تنافسها ** فى الحسن طورا وأطوارا تباهيها
كأن جنّ سليمان الذين ولوا ** إبداعها فأدقّوا فى معانيها
فلو تمرّ بها بلقيس عن عرضٍ ** قالت هى الصرحُ تمثيلا وتشبيها
تنصبُّ فيها وفود الماء معجلة ** كالخيل خارجة من حبل مجريها
كأنما الفضة البيضاء سائلة ** من السبائك تجرى فى مجاريها
إذا علتها الصبا أبدت لها حُبُكا ** مثل الجواشن مصقولا حواشيها

تمر عليها نسيم الصبا فتتكسر الموجات الرقيقة كأنها الدروع المصقولة لمعانا

إذا النجوم تراءت فى جوانبها ** ليلا حسبت سماءً رُكّبت فيها

تلمع النجوم على صفحتها فى المساء فكأنها ليست انعكاس لها بل هى سماء أخرى

لا يبلغ السمك المحصور غايتها ** لبعد ما بين قاصيها ودانيها

لهنّ صحنٌ رحيبٌ فى أسافلها ** إذا انحططن وبهوٌ فى أعاليها

كأنها حين لجّت فى تدفقها ** يد الخليفة لما سال واديها

كأنها فى تدفقها وإغداقها يد الخليفة فى الجود والإغداق

وزادها رتبة من بعد رتبتها ** أن اسمه يوم يُدعى من اساميها


كان الخليفة المتوكل اسمه جعفر والجعفر هو النهر فكانت البركة هنا نهرا صغيرا


ونرى صورة أبلغ منها لم يقترب من دقة وصفها شاعر حين يصف إيوان كسرى ، تخال وصفه له مجسدا امام عينيك بل ربما كان شعره فى صورة أنطاكية أكثر روعة من مصافحتك لها عيانا .

فإذا ما رأيت صورة أنطا ** كية ارتعت بين رومٍ وفُرس ِ
والمنايا مواثلٌ وأنوشر ** وانَ يزجى الجيوش تحت الدِرَفس ِ


هذه صورة أنطاكية تتصدر الإيوان وعليها اصطفاف جيشى الروم والفروس ، وحولهما تصطف كتائب الموت كأنها طرف فى هذه المعركة وأنوشروان يدفع صفوفه تحت راية الفرس المقدسة (الدِرَفس) وهى راية الحداد ورمز تحرير بلادهم على يد بطلهم الاسطورى افريدون وكانت محلاة بالجواهر الكريمة

وعِراكُ الرجال بين يديه ** فى خفوتٍ منهم وإغماضُ جَرس ِ

إنها معركة حية متجسدة بين يدي أنوشروان لكنها صرخات مكتومة

من مشيحٍ يهوى بعامل رمحٍ ** ومُليحٍ من السّنان بترس ِ

فهذا مقبل عليك برمحه وهذا متردد محاذر يحتمى بدرعه

تصف العينُ أنهم جِدُّ أحياء ** لـهم بينهم إشارة خـرس ِ


إن العين تخدعك فكأنك تراهم أحياء يتنفسون لكنهم خرس لا ينطقون

يغتلى فيهم إرتيابىَ حتى ** تتقراهمُ يداىَ بلمس ِ

هاهنا يعظم إرتيابى ودهشتى لهذه الصورة الناطقة فأتحسسها بيدىّ وأجسّها لتطمئن نفسى أهى صورة مرسومة أم أشخاص أحياء يتحاربون

ليس يدرى أصنع إنسٍ لجنٍّ ** سكنوه أم صنع جنٍّ لإنس ِ
فكأنى أرى المراتب والقومَ ** إذا ما بلغت آخر حِسّى
وكأن الوقوف ضاحين حَسرى ** من وقوفٍ خلف الزحام وخُنس ِ


كأن الإيوان مكتظ بعلية القوم وجمع من الناس فهذه جموع الواقفين بارزين كالشمس ضحى متلهفين للدخول من وراء الزحام

وكأن القِيان وسط المقاصير ** يُرجّحن بين حُوٍّ ولُعس ِ

وترى الجوارى والمغنيات يملن بالأرجوحة من وراء الستائر وهن فاتنات حِسان

وكأن اللقاء أول من أمس ** ووشك الفراق أول أمس ِ


وكأن لقاءهم هذا قبل ضحية وعشاها فالصورة ناطقة حية ما زالت تنبض كأنها رسمت لتوّها



وقد يرى غيرى صورة أجمل من هذه ، فالفضاء هنا واسع رحب ..

هكذا كانت لوحات البحترىّ تنطق بالألوان والحركات وربما كان أشعر من تغنى بموسيقى البحر الخفيف وهى موسيقاى المفضلة لما بها من مرح وانطلاق وتفاؤل فكأن الحرف فيها باسم راقص .

هاتان صورتان تجسدان روعة الوصف فى شعر البحترى وللحق فكل ديوانه رائع لا تكادُ تمرّ على زهرة فيه إلا وأطلت المقام بين رحيقها وراقت لك الموسيقى وسهولة اللفظ والفكرة والصناعة والأسلوب .



قوس المطر – محمد الحبشى




السيد عبد الرازق 04-09-2008 12:14 AM

جميلة أخي الفاضل الكريم قوس المطر .
مازلت أحفظ له من أيام الدراسة أتاك الربيع الطلق يختال ضاحكا من الحسن حتي كاد أن يتكلما.
تحياتي وودي .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ودق 04-09-2008 12:41 AM

أبو عبادة الوليد بن عبيد الله الطائي أو كما يلقب البحتري عرف بشعره المميز و إيجاده في

سبك اللفظ عن المعنى

كما قال فيه ابن الأثير ((أراد أن يشعر فغنى)) فمعانيه مستمدة من وحي الخيال و جمال الطبيعه لا من قضايا العلم

و المنطق

موضوع جميل طار بنا إلى الشام و شعرائها الكرام

رمضان مبارك أخي و كل عام وانت بخير

السيد عبد الرازق 09-09-2008 10:52 PM

الشاعر الألق المبدع الأستاذ محمد الحبشي . قوس المطر .
مررت من هنا أسجل حضوري.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

محمد الحبشي 06-11-2008 12:07 PM

إقتباس:

المشاركة الأصلية بواسطة السيد عبد الرازق (المشاركة 596426)
جميلة أخي الفاضل الكريم قوس المطر .
مازلت أحفظ له من أيام الدراسة أتاك الربيع الطلق يختال ضاحكا من الحسن حتي كاد أن يتكلما.
تحياتي وودي .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

البحترى هو عندى من أكثر شعراء العرب قدرة على الإحساس بموسيقى الشعر ..

رائعته عندى هى سينيته الشهيرة واعشق القراءة له كل وقت فشعره سهل سلس يتسلل إلى النفس كنسائم الربيع ..

محمد الحبشي 06-11-2008 12:10 PM

إقتباس:

المشاركة الأصلية بواسطة ودق (المشاركة 596432)
أبو عبادة الوليد بن عبيد الله الطائي أو كما يلقب البحتري عرف بشعره المميز و إيجاده في

سبك اللفظ عن المعنى

كما قال فيه ابن الأثير ((أراد أن يشعر فغنى)) فمعانيه مستمدة من وحي الخيال و جمال الطبيعه لا من قضايا العلم

و المنطق

موضوع جميل طار بنا إلى الشام و شعرائها الكرام

رمضان مبارك أخي و كل عام وانت بخير

مرحبا ودق ..

رائع حديثك حول شعر البحترى فهو يحمل فى كل حرف منه روحا تحس الموسيقى خاصة العذب منها ..

تقديرى


Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.