حوار الخيمة العربية

حوار الخيمة العربية (http://hewar.khayma.com:1/index.php)
-   الخيمة المفتوحة (http://hewar.khayma.com:1/forumdisplay.php?f=7)
-   -   يكفيني فخرا (http://hewar.khayma.com:1/showthread.php?t=70620)

إيناس 29-04-2008 12:33 PM

يكفيني فخرا
 
كنت يوما أحاورا أحدهم، فقال لي : أنا أفتخر بكوني عربي، وأنتمي لكذا ـ ـ ـ ونسبي كذا ـ ـ ـ وملتي كذا ـ ـ ـ تعجبت كثيرا لهذا المنطق، لأن كل ما إفتخر به أخونا هذا لم يكن لا بمشيئته ولا بإرادته ولا بإجتهاده ـ ـ ـ
لأنها كلها أشياء أنسبها أنا إليه هو جل جلاله، هو الله الذي شاء وخلق فينا الإختلاف في الأجناس، وفي الأديان وفي الأوطان، في الأشكال وفي الألوان، ولو أراد سبحانه أن أكون مثلك ومثلها، لما خلق الأبيض والأسود والأصفر، ولو أراد سبحانه لخلق الناس أجمعين على لسان واحد ودين واحد ولون واحد، وليس ذلك بعليه بعسير، هو من يقول للشيئ كن فيكن، فمن نكون نحن حتى ننتقد وننبذ ونكره ونصغر في مخلوقات الله ؟ أكانت مشيئة المخلوق أن يكون ما هوعليه ؟ أم هي مشيئة الخالق لخلقه لما هي عليه ؟
فلا تفاخرني أرجوك بنسبك أوعرقك أو ملتك، فليس لك فيها يد ولا إجتهاد،
فأنا يكفيني فخرا أني مخلوق من مخلوقات الله ـ ـ ـ

الوافـــــي 29-04-2008 02:27 PM

جاء في صحيح مسلم من حديث واثلة بن الأسقع قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: إن الله اصطفى كنانة من ولد إسماعيل واصطفى قريشاً من كنانة واصطفى من قريش بني هاشم واصطفاني من بني هاشم.

وقد ذكر شيخ الإسلام في منهاج السنة أن أهل السنة والجماعة يقولون بنو هاشم أفضل قريش وقريش أفضل العرب والعرب أفضل بني آدم، وهذا هو المنقول عن أئمة السنة كما ذكره حرب الكرماني عمن لقيهم مثل أحمد وإسحاق وسعيد بن منصور وعبد الله بن الزبير الحميدي وغيرهم، وذهبت طائفة إلى منع التفضيل بذلك كما ذكره القاضي أبو بكر والقاضي أبو يعلى في المعتمد وغيرهما.

والأول أصح، فإنه قد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم في الصحيح أنه قال: إن الله اصطفى كنانة من ولد إسماعيل واصطفى قريشاً من كنانة واصطفى هاشماً من قريش واصطفاني من بني هاشم. انتهى.

وقال في اقتضاء الصراط المستقيم: واعلم أن الأحاديث في فضل قريش ثم في فضل بني هاشم فيها كثرة وليس هذا موضعها وهي تدل أيضاً على ذلك إذ نسبة قريش إلى العرب كنسبة العرب إلى الناس، وهكذا جاءت الشريعة كما سنومئ إلى بعضه.

فإن الله تعالى خص العرب ولسانهم بأحكام تميزوا بها، ثم خص قريشا على سائر العرب بما جعل فيهم من خلافة النبوة وغير ذلك من الخصائص، ثم خص بني هاشم بتحريم الصدقة واستحقاق قسط من الفيء إلى غير ذلك من الخصائص فأعطى الله سبحانه كل درجة من الفضل بحسبها والله عليم حكيم. انتهى.

ولا يعارض هذا ما دلت عليه نصوص الوحي من تفضيل أهل التقوى، فإن أتقياء العرب وقريش وبني هاشم أفضل من أتقياء غيرهم إذا تساوى الجمع في درجة التقوى، وأما الكفار والفجار منهم، فإنهم لا يساوون شيئاً بالنسبة لأتقياء المسلمين، فإن الكفار هم شر الدواب عند الله كما تدل عليه الآية: إِنَّ شَرَّ الدَّوَابِّ عِندَ اللّهِ الَّذِينَ كَفَرُواْ فَهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ {الأنفال:55}، فليس للعرب والآل فضل بمجرد النسب، وإنما الفضل بالتقوى، ولهذا فإن أبا بكر وعمر وعثمان أفضل من بني هاشم وسلمان الفارسي وبلال الحبشي أفضل من القرشيين الذين أسلموا عام فتح مكة باتفاق أهل السنة.

وقد روى ابن عمر: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خطب الناس يوم فتح مكة فقال: يا أيها الناس إن الله قد أذهب عنكم عبية الجاهلية وتعاظمها بآبائها فالناس رجلان بر تقي كريم على الله، وفاجر شقي هين على الله، والناس بنو آدم وخلق الله آدم من تراب قال الله: يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ. رواه الترمذي وصححه الألباني.

وعن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في أوسط أيام التشريق خطبة الوادع فقال: يا أيها الناس إن ربكم واحد وإن أباكم واحد ألا لا فضل لعربي على عجمي ولا لعجمي على عربي ولا لأحمر على أسود ولا لأسود على أحمر إلا بالتقوى إن أكرمكم عند الله أتقاكم. رواه البيهقي، وقال الألباني في صحيح الترغيب: صحيح لغيره

والله أعلم واحكم

إيناس 29-04-2008 02:57 PM

أخي الوافي،
شكرا جزيلا لمرورك في موضوعي هذا، فقد جملته آيات الله الكريمة وصدق حديث نبينا عليه ألف صلاة وألف سلام ـ ـ ـ

ًوعن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في أوسط أيام التشريق خطبة الوادع فقال: يا أيها الناس إن ربكم واحد وإن أباكم واحد ألا لا فضل لعربي على عجمي ولا لعجمي على عربي ولا لأحمر على أسود ولا لأسود على أحمر إلا بالتقوى إن أكرمكم عند الله أتقاكم.
صدق رسول الله.
أتيت بالمقصود من كلامي أخي الوافي. فلك مني أجمل تحية نزيهة عن كل عصبية ـ ـ ـ

كريم الثاني 29-04-2008 03:16 PM



الزميل الفاضل الوافي حياك الله .

تقول في مشاركتك :


ولا يعارض هذا ما دلت عليه نصوص الوحي من تفضيل أهل التقوى، فإن أتقياء العرب وقريش وبني هاشم أفضل من أتقياء غيرهم إذا تساوى الجمع في درجة التقوى، وأما الكفار والفجار منهم، فإنهم لا يساوون شيئاً بالنسبة لأتقياء المسلمين، فإن الكفار هم شر الدواب عند الله كما تدل عليه الآية: إِنَّ شَرَّ الدَّوَابِّ عِندَ اللّهِ الَّذِينَ كَفَرُواْ فَهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ {الأنفال:55}، فليس للعرب والآل فضل بمجرد النسب، وإنما الفضل بالتقوى، ولهذا فإن أبا بكر وعمر وعثمان أفضل من بني هاشم وسلمان الفارسي وبلال الحبشي أفضل من القرشيين الذين أسلموا عام فتح مكة باتفاق أهل السنة.


ألا تتفق معي اخي الفاضل ان الاحاديث التي اوردتها متعارضه فيما بينها ومن ناحية اخرى لا تنسجم مع الاية القرآنية الكريمة " يا ايها الناس غن خلقناكم من ذكر وانثى ...... " .

وإذا كان ابو بكر وعمر وعثمان أفضل من بني هاشم ،،، فلماذا لا نكرمهم ونصلي عليهم في صلاتنا الابراهيمية ؟؟؟؟؟

والسؤال الذي لا يلتفت أو لا يحب ان يلتفت إليه الكثيرين من أبناء السنة والجماعة هو هو لماذا خص آل البيت بتحريم الصدقة عليهم ولمذا قسم لهم جزء من الفيء ؟؟؟؟؟


للحديث بقية وشكرا" لك .


الوافـــــي 29-04-2008 03:40 PM

إقتباس:

المشاركة الأصلية بواسطة كريم الثاني

للحديث بقية


أعلم يقينا أن ( تفضيل أبا بكر وعمر ) على غيرهما قد أزعجك
ولكن لا بأس سأنتظرك حتى تكمل

إيناس 29-04-2008 04:01 PM

:New5:
لا حولة ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
كتبت هذا الموضوع لحسرة نفسي على هذا الأخ الذي فاخرني بنسبه، علما أن نسبه لا يصعد لدرجة أهل البيت أوالصحابة عليهم رضوان الله ـ ـ ـ وعبرت عن حسرتي ها هنا متمنية أن أجد لها سلوى، لكن أشم رائحة حسرة أقوى وأشد آتية من إجابة أخي الفاضل الوافي وتعقيب أخي الكريم، كريم الثاني ـ ـ ـ فرجاء أن لا يفتح كلامي هذا بابا لم أطرقه أو يصل إلى مقاصد لم أقصدها ـ ـ ـ


:New10: :New10: :New10:
:New6:

إيناس 29-04-2008 04:23 PM

أرجع لأقول كلمتي الأخيرة في هذا الموضوع حتى لا أتحمل عواقبه متمنية من الله أن تجد صدى عندكم :
ياناس لا أهل البيت ولا صحابة الرسول عليه الصلاة والسلام وعليهم رضوان الله إختلفوا في عهده (ص) في حب الله وفي الشهادة أن لا إلاه الله محمد رسول الله، فلماذا نأتي نحن اليوم لنظلمهم بالتفرقة بينهم وبالإختلاف معهم ـ ـ ـ شهادتنا واحدة ياناس وربنا واحد، فأجعلوا كلمتنا واحدة موحدة ـ ـ ـ

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سيدي حرازم يطرونس 29-04-2008 11:06 PM

أنا ما أعجبني في هذا الطرح هو خاتمته، فالكاتبة بدأت بشجب عادة الفخر بأشياء لا فضل لنا فيها ثم انتهت بارتكاب نفس الجرم، وهو افتخارها بكونها.......... مخلوقة.
الله يعفو.


أما قاع "الطارو" فليس فيه سوى تخاريف عنصرية استئصالية كتبت لما صار العرب يخشون على سلطانهم بعد أن اعتنق الإسلام شعوب أكثر تحضرا فصارت تنافسهم الرياسة.
"أين الافضلية و حنا نشوفو هادو اقل الناس تمدنا و ابعدهم عن روافد الحضارة و اقربهم الى روح التوحش و السلوك البدائي". يقول أحدهم.

الحق أقول لكم : مضمون الخطاب أكبر دليل على ××× الطرح و ×× بميزان العدالة الإلهية.

يكفيني فخرا أنني أكتب ردي، وكأس شاي بجانبي على الطاولة.


:New6:

إيناس 29-04-2008 11:21 PM

إقتباس:

المشاركة الأصلية بواسطة سيدي حرازم يطرونس
أنا ما أعجبني في هذا الطرح هو خاتمته، فالكاتبة بدأت بشجب عادة الفخر بأشياء لا فضل لنا فيها ثم انتهت بارتكاب نفس الجرم، وهو افتخارها بكونها.......... مخلوقة.
الله يعفو.


أما قاع "الطارو" فليس فيه سوى تخاريف عنصرية استئصالية كتبت لما صار العرب يخشون على سلطانهم بعد أن اعتنق الإسلام شعوب أكثر تحضرا فصارت تنافسهم الرياسة.
"أين الافضلية و حنا نشوفو هادو اقل الناس تمدنا و ابعدهم عن روافد الحضارة و اقربهم الى روح التوحش و السلوك البدائي". يقول أحدهم.

الحق أقول لكم : مضمون الخطاب أكبر دليل على ××× الطرح و ××× بميزان العدالة الإلهية.

يكفيني فخرا أنني أكتب ردي، وكأس شاي بجانبي على الطاولة.


:New6:



هناك مثل يقول : ً ـ ـ ـ ـ ـ ـ ً لا أتجرؤ نطقه لأن لساني منزه عن التلفظ بالشتائم وقبح الكلام ـ ـ ـ وأترك لذكائك الفائق سيدي معرفته ـ ـ ـ
وسكوتي وعدلي عن الرد علامة من علاماته لو كان هذا سيساعدك في إيجاده
دام قلمك نشيطا في السب والشتائم، وحمل ذنوب سوء الظن

سيدي حرازم يطرونس 29-04-2008 11:42 PM

يا إيناس يا فاضلتي يا سيدة الخيمة.
أين شتمت وأين تلفظت بقبح الكلام..
قد أعدت قراءة ردي من اليمين إلى اليسار ثم من اليسار إلى اليمين، وحاولت أيضا من أعلى لأسفل ومن تحت لفوق.
علما أني كنت أضبط السيد فضولي بكل يسر وسهولة بين جميع صفحات مجلة ماجد.
ما علينا.
السطران الأولان في ردي السابق هما فقط الموجهان إليك.
وأردت عبر تلك الكلمات أن أنبهك إلى تناقض كبير وقعت به من خلال موضوعك، علك تتجاوزين ذلك في نصوص مقبلة.
تشجبين الإفتخار بما لا يد لنا فيه ولا خيار، وفي نفس الوقت تفاخرين بكونك مخلوقة من مخلوقات الله.
حسن.
يكفيك فخرا.
والله ما يكون غير خاطر خاطرك أ الزين.
يالاه صافي.
ايوا تهلاي.
بونوي.
تشاو.
إي في دبو غيف.


Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.