حوار الخيمة العربية

حوار الخيمة العربية (http://hewar.khayma.com:1/index.php)
-   الخيمة الاسلامية (http://hewar.khayma.com:1/forumdisplay.php?f=8)
-   -   elkaid هل يقبل العقل هذا الكلام؟! (http://hewar.khayma.com:1/showthread.php?t=67207)

dampyyy 04-12-2007 11:06 AM

elkaid هل يقبل العقل هذا الكلام؟!
 
منسوخ :

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
تحية خالصة شيخنا أبو أيهاب
أخي الفاضلdampyyy أنت أسأت فهمي , فأنا لم أقصد بالقاتل و المقتول الخوارج و المنافقين و المندسين بين الصحابة رضوان الله عليهم , بل أقصد بالقاتل والمقتول الصحابة الكرام الذين تقاتلوا فيما بينهم , فهم إخوة فيما بينهم , و فيهم المبشرون بالجنة وفيهم الذين شهدوا البيعة وفيهم الذين شهدوا معركة بدر الكبرى وهؤلاء كلهم مغفور لهم بإذن الله ولا تمسهم النار .
فأنا أنقل لك دائما ما قاله الشيخ محمود شاكر في كتابه التاريخ الإسلامي :
ومع ما في هذه المعركة من الهول الذي زاد فيه المؤرخون , علينا أن نتروى قليلا فننظر هل كانت معركة بين أعداء ألدّاء كما توصف , أم بين أحبة أوقع الشيطان بينهم فطاشت أحلامهم , ثم ثابت ?
ويمكن أن نتعرف على هذا من النتائج , كانت رؤوس جيش البصرة لا شك طلحة و الزبير و عائشة فالننظر ما الرأي بهم ?
التقى القعقاع بن عمرو التميمي أحد قادة جيش علي وحكمائه أثناء المعركة مع طلحة وهو يقاتل جريحا فقال له : يا أبا محمد إنك جريح فحبذا لو دخلت أحد البيوتات . فبطل يرى قائد خصومه جريحا فيطلب منه الخلود إلى الراحة من أجل العافية أم يجهز عليه !
وزار علي عائشة بعد المعركة , وضرب من تكلم عنها , و قال عندما شيعها في غرة رجب مع أخيها محمد بن أبي بكر : إنها زوجة نبيكم في الدنيا و الآخرة , و أعطاها مبلغا كبيرا من المال , و سير في ركبها عددا من النساء . و عندما زارها في دار عبد الله بن خلف كان عدد من الجرحى المختبئين في تلك الدار , و هو يعرف مكانهم و مكان غيرهم , وقد تجاهل ذلك وكأنّ لم يعلم شيئا , إذ لم يكونوا خصوما كما يصور ذلك بعضهم , فلو كانوا كذلك لنالوا ما نالوا .
كما كان قد طلب من جنده ألا يجهزوا على جريح , ولا يتبعوا هاربا , ولا يدخلوا دارا , ولا يحوزوا مالا , ولايؤذوا طفلا ولا غير مقاتل مصرّ معاند , وهذا كله يدل على الأخوة التامة ولكن أوقع الشيطان بينهم , ولكل وجهة نظره و اجتهاده الخاص , وهو مأجور بإذن الله .
اللهم صل و بارك على سيدنا محمد وعلى آله و صحبه وسلم.
اللهم ارزقنا حبهم و حب من يحبهم
++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++


هل قبل عقلك و ضميرك هذا الكلام و إن نقله من التاريخ؟


اللهم صل على محمد و آل محمد

أبو إيهاب 04-12-2007 10:24 PM

الفاضل / dampyyy


الموضوع الذى تتكلم عنه موجود فى هذا الموقع !!!


فلماذا لا ترد عليه فيه ، هل هذا تكتيك منك لشئ تضمره فى نفسك ؟؟؟



وهذا هو ردى عليك فى الموقع المذكور أعلاه :::



1 - نحن نختلف معك فى الرأى ، ولكننا نحترمك !!! ... فلماذا الخشونة فى مناقشة المشاركين ، وهذه ثانى مرة أسجلها عليك ... لعلك بما أنك جديد فى الخيمة تكون قد مررت على شروطها مر الكرام ولم تقرأها بتمعن ، أرجو منك أن تعيد هذه القراءة .


2 - ما فهناه من القرآن الكريم ، أن الله سبحانه وتعالى هو الذى يعلم نيات العباد وهو الذى سيحاسبهم وليس لأحد كائنا من كان أن يتدخل فى هذا الأمر ، والآية الكريمة تقول :::

"تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُم مَّا كَسَبْتُمْ وَلاَ تُسْأَلُونَ عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ"

فالله أعلم بعباده وهو الحكم العدل ، ومن أشد الظلم أن نتدخل فيما سيحكم به على عباده فهو أعلم بهم .


3 - ألم تقرأ هذه الآيات :::

"وَإِن طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا فَإِن بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الْأُخْرَى فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّى تَفِيءَ إِلَى أَمْرِ اللَّهِ فَإِن فَاءتْ فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا بِالْعَدْلِ وَأَقْسِطُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ {9} إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ {10} "

أى أنه سبحانه وتعالى الذى لا يعلم الغيب إلا هو ، يعرف بأنه سيكون قتال بين مؤمنين ، ولم ينفى عنهم الإيمان ، فباب التوبة مفتوح إلى الغرغرة .

dampyyy 05-12-2007 02:17 PM

من اكون أنا حتى أضمر شيئا في نفسي أو نحن من نكون ولكن؟

أنا ملاحظتي على من يقرأ و يدخل عقله كل شيء و من ثم إذا يتم الإحتاج بالتاريخ و غيره من الكلام الذي

لا يقبله العقل أولا و لا كتاب صحيح.

فقط هذه المنطقة المظلمة أن شاء الله تتنور في عقول الأخوة و فرصة للتدبر في ما يطرحه الشخص، وليس فقط ( Copy & Paste) .

شكرا لله.

أبو إيهاب 06-12-2007 12:26 AM

ابنى الفاضل / dampyyy


أنا معك بأن التاريخ ، أو بالأصح ما ذكره لنا المؤرخون فى كثير منه أمور مزيفة ، ونحمد الله سبحانه وتعالى أن ترك لنا القرآن الكريم وحفظه لنا لنرجع إليه فهو المصدر الموثوق به مطلقا ، ويتلوه الأحاديث النبوية التى محصها بقدر الإمكان سلفنا الصالح ، ومع ذلك دخل فى بعضها سواء بقصد أو دون قصد ، بعض الأهواء .


Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.