حوار الخيمة العربية

حوار الخيمة العربية (http://hewar.khayma.com:1/index.php)
-   الخيمة الاسلامية (http://hewar.khayma.com:1/forumdisplay.php?f=8)
-   -   من البدع (http://hewar.khayma.com:1/showthread.php?t=66886)

RWIDA 17-11-2007 09:00 PM

من البدع
 
1-مصافحة المصلي للجالس عن يمينه ويساره ثم يقول: حرمافهذه بدعة لم تكن من سنة النبي صلي الله عليه وسلم ولا علي عهد الخلفاء الراشدين

2-تقبيل ظفري الابهامين ومسح العينين بهما ظنا بان فاعله لم يرمد وهذا باطل وبدعة

3-دبلة الخطوبة فهذا تشبيه بالنصاري وهذا غير جائزلان النبي صلي الله عليه وسلم" امرنا بعدم التشبه باليهود والنصاري ،هذا اذا كانت من الفضة ولم يضاف اليها اثم لبس الذهب للرجال،وقد قال
الشيخ محمد بن ابراهيم الحمد: انها قد تكون ذريعة للشرك

4-تعليق التمائم والحروز بغرض دفع العين او نحوه فهذا باب يفضي الشرك حتي ان كان المعلق من القرءان او الاحاديث

الوافـــــي 22-11-2007 05:30 PM

جزاك الله خيرا أختي الكريمة
فقد غاب عن الكثيرين من أهل الإسلام اليوم ما ذكرتيه
وأصبح عندهم كأنه أمر مسلم به ، لا خلاف عليه
فشكرا لك على ما وضعتيه هنا
وأسأل الله أن يكتب لك أجره

تحياتي

RWIDA 22-11-2007 09:10 PM

نعم غاب عنهم واوجدوا في الدين امورا ما انزل الله بها من سلطان
....امين ولك مثله
جزاك الله خيرا

RWIDA 22-11-2007 09:31 PM

5-صلاة الرغائب:وهي صلاة مخصوصة لليلة اول خميس من رجب -12- ركعةمابين المغرب والعشاء وحديثها موضوع.
6- الاحتفال بالمولد النبوي.
7-الجهر بالنية في الصلاة وغيرها من الاعمال.
8- الذكر الجماعي وخاصة بعد الصلاة.
9- اقامة الماتم علي الاموات واستئجار المقرئين.
10البناء علي القبور واتخاذها مساجد وزيارتها والتبرك بها.
11-الاحتفال بليلة النصف من شعبان والصلاة فيها بمائة ركعة .
12- الاحتفال بليلة الاسراء والمعراج ليلة 27 من رجب وهذا لا اصل له حيث لم يحدد علي وجه اليقين متي كانت ليلة (الاسراء والمعراج) او في اي الشهور.

تعريف البدعة:اصلها البدع وهو الاختراع علي غير مثال سابق
ويقال ابتداع : اي الاتيان بشئ لم يسبقه به احد اوجاء بطريقة لم يسبق اليها

اقسام الابتداع:
1- من البدع في امورالدنيا كاختراع او نحوه
2-ابتداع في امور الدين وهذا حرام قال رسول الله صلي الله عليه وسلم:"من احدث في امرنا هذا ماليس منه فهو رد". البخاري ومسلم

كريم الثاني 25-11-2007 12:28 PM




تعليق بسيط بعد إذن الأخت الفاضلة ،،،

يقول الرسول صلى الله عليه وسلم في معرض حديثه عن البدعة :

(( ألا وإن كل محدثة بدعة ،،،، وكل بدعة ضلالة ،،، وكل ضلالة بالنار ))

والمقصود طبعا" أن صاحب ( البدعة ــــــ الضلالة ) هو الذي سيدخل النار.

فلو طبقنا هذا الكلام على ماء جاء في مشاركتك البائسه

سنجد في البند السابع


(( 7 - الجهر بالنية في الصلاة وغيرها من الاعمال. )) .................. بدعة



وبناءا" عليه فإن

مسلما" جهر بنيته دخل النار


؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!



الله أكبر ،،،،


هل هذا هو الإسلام ؟؟؟؟


أنا لا ألومك أختي الفاضلة ،،، ولكنني ألوم مشايخ الجزيرة العربية بشكل عام

على فطنتهم .


حفظهم الله جميعا" .

طارق الليل 25-11-2007 12:55 PM

إقتباس:

المشاركة الأصلية بواسطة كريم الثاني



تعليق بسيط بعد إذن الأخت الفاضلة ،،،

يقول الرسول صلى الله عليه وسلم في معرض حديثه عن البدعة :

(( ألا وإن كل محدثة بدعة ،،،، وكل بدعة ضلالة ،،، وكل ضلالة بالنار ))

والمقصود طبعا" أن صاحب ( البدعة ــــــ الضلالة ) هو الذي سيدخل النار.

فلو طبقنا هذا الكلام على ماء جاء في مشاركتك البائسه

سنجد في البند السابع


(( 7 - الجهر بالنية في الصلاة وغيرها من الاعمال. )) .................. بدعة



وبناءا" عليه فإن

مسلما" جهر بنيته دخل النار


؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!



الله أكبر ،،،،


هل هذا هو الإسلام ؟؟؟؟


أنا لا ألومك أختي الفاضلة ،،، ولكنني ألوم مشايخ الجزيرة العربية بشكل عام

على فطنتهم .


حفظهم الله جميعا" .

وانا لا ألومك على حقدك وحسدك ، وفوق ذلك جهلك الفاضح


البدعة تنقسم إلى قسمين :

الأول : بدعة مكفرة .

الثاني : بدعة غير مكفرة .
فإن قلت : ما ضابط البدعة المكفرة وغير المكفرة ؟
فالجواب :
قال الشيخ حافظ الحكمي - رحمه الله - :

" ضابط البدعة المكفرة : من أنكر أمراً مجمعاً عليه ، متواتراً من الشرع معلوماً من الدين بالضرورة من جحود مفروض ، أو فرض ما لم يُفرض ، أو إحلال محرم أو تحريم حلال ، أو اعتقاد ما ينزه الله ورسوله وكتابه عنه ، من نفي أو إثبات ؛ لأن ذلك تكذيب بالكتاب وبما أرسل الله به رسوله صلى الله عليه وسلم .
مثل بدعة الجهمية في إنكار صفات الله عز وجل ، والقول بخلق القرآن ، أو خلق أي صفة من صفات الله ، وكبدعة القدرية في إنكار علم الله وأفعاله ، وكبدعة المجسمة الذين يشبهون الله تعالى بخلقه .. وغير ذلك .

والقسم الثاني : البدع التي ليست بمكفرة - وضابطها - :

ما لم يلزم منه تكذيب بالكتاب ولا بشيءٍ مما أرسل الله به رسله .
مثل بدع المروانية ( التي أنكرها عليهم فضلاء الصحابة ولم يُقروهم عليها ،ولم يكفروهم بشيء منها ولم ينزعوا يداً من بيعتهم لأجلها) ، كتأخيرهم بعض الصلوات إلى أواخر أوقاتها ، وتقديمهم الخطبة قبل صلاة العيد ، وجلوسهم في نفس الخطبة في الجمعة وغيرها . "
معارج القبول (2/503-504) .

المسألة الثالثة : حكم من ارتكب البدعة ؟ هل يكفر أم لا ؟
الجواب : فيه تفصيل :

فإن كانت البدعة مكفرة فلا يخلو فاعلها من حالين :
الأول : أن يُعلم أن قصده هدم قواعد الدين وتشكيك أهله فيه ، فهذا مقطوعٌ بكفره ، بل هو أجنبيٌ عن الدين ، ومن أعداء الدين .
الثاني : أن يكون مغرَّرَاً به وملبَّساً عليه فهذا إنما يُحكم بكفره بعد إقامة الحجة عليه وإلزامه بها .
وإن كانت البدعة غير مكفرة فلا يكفر بل هو باقٍ على إسلامه إلا أنه فعل منكراً عظيماً .
فإن قلت : وكيف التعامل مع أصحاب البدع ؟
فالجواب :
قال الشيخ محمد ابن عثيمين - رحمه الله - :
" وفي كلا القسمين يجب علينا نحن أن ندعوا هؤلاء الذين ينتسبون إلى الإسلام ومعهم البدع المكفرة وما دونها إلى الحق ؛ ببيان الحق دون أن نهاجم ما هم عليه إلا بعد أن نعرف منهم الاستكبار عن قبول الحق لأن الله - تعالى قال ( ولا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدواً بغير علم ) ... فإذا وجد العناد و الاستكبار فإننا نبين باطلهم ، على أن بيان باطلهم أمرٌ واجب .

أما هجرهم فهذا يترتب على البدعة ، فإذا كانت البدعة مكفرة وجب هجره ، وإذا كانت دون ذلك فإننا نتوقف في هجره ؛ إن كان في هجره مصلحة فعلناه ، وإن لم يكن فيه مصلحة ، أو كان فيه زيادة في المعصية والعتو اجتنبناه ؛ لأن مالا مصلحة فيه تركه هو المصلحة ، ولأن الأصل في المؤمن تحريم هجره ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( لا يحل لرجلٍ أن يهجر أخاه فوق ثلاث ) " أ.هـ.
من مجموع فتاوى ابن عثيمين بتصرف (ج/2 ، ص/293) .

كريم الثاني 25-11-2007 02:22 PM



الزميل الفاضل ،،، حاطب ليل ،،، حياك الله .


أولا" : الحمد لله أنك لم تلمني على شيء .

ثانيا" : أنا إن حسدت فإنني لا أحسد إلا أهل العلم على علمهم ، وانا على ثقة أن مشايخ الجزيرة مع إحترامي الشديد لهم لا يُحسدوا على علم .


ثالثا" : أخي الفاضل ،،، إقرا ما اكتبه لك جيدا"


نحن أمام نص نبوي " حديث نبوي " يقرأه كل منا بطريقته الخاصه إعتمادا" على قواعد اللغة العربية والفهم العام والشامل للإسلام معتمدين في فهمنا على القرآن الكريم الذي يُمثل جوهر الإسلام والذي فيه تفصيل وتبيان لكل شي يلزمنا .


ومن هذا المنطلق لو رجعنا الى الحديث فلا نجد أن الحديث قسم البدعة الى أقسام هذا اولا" ،،، وثانيا" لم يضع عليها أية ضوابط ، والذي ذكرته ما هو إلا أراء مشايخ ـــــ لا ترتقي الى مستوى الإجتهادات لأن بعض أصحابها المحدثين ليسوا مؤهلين للإجتهاد ــــ هدفها الأساس هو الألتفاف حول فهم النص لأنهم امام نص لا يسعفهم في إستنتاجاتهم التي توصلوا لها .


فنص الحديث واضح وصريح " كل محدثة بدعة " هذا شيء وفهم العلماء شيء آخر قد ينسجم مع الحديث وقد لا ينسجم ،،، والإشكالية جاءت من حديث آخر روي عن الرسول " من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها لا ينقص من أجورهم شىء " ومن قول عمر " نعمت البدعة " هذا التعارض بين الحديثين هو الذي حدا بالعلماء لهذا التقسيم .


كلامي السابق مبني على إفتراض صحة الحديث أصلا" ،،،،

وانا وإن كنت لا أرفض هذا الجزء من الحديث من حيث المعنى إلا أنه لدي ملاحظتين إثنتين على الحديث ، ولذلك حتى يكون فهما" وحوارا" موضوضعيا" لا بد أن نعود الى الجو الأصلي الذي جاء به الحديث " جو النص "


حديث رسول الله :

عن أبي نجيح العرباض بن سارية رضي الله عنه قال : وعظنا رسول الله صلى الله عليه وسلم موعظة وجلت منها القلوب وذرفت منها العيون , فقلنا يا رسول الله كأنها موعظة مودعٍ فأوصنا , قال - أوصيكم بتقوى الله عزوجل , والسمع والطاعة وإن تأمر عليك عبد , فإنه من يعش منكم فسيرى اختلافاً كثيراً . فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين عضوا عليها بالنواجذ , وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل بدعة ضلالة .


الملاحظة الاولى : أن الرسول صلى الله عليه وسلم لا يتحدث عن العبادات والتي يُخشى دخول البدع عليها ، الرسول يتحدث عن ما قد يحدث في الزمن القادم من فتن وإختلاف الناس .

الملاحظة الثانية : إن الجزء الآخر من الحديث الذي يقول " عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين "

فمن هم هؤلاء الخلفاء الراشدين المهديين ؟؟؟؟


هل هم الخلفاء الأربعة ؟؟؟؟!!!!!!


هل كانو معروفين لدى عامة الناس ؟؟؟؟!!!!!


شيخنا الفاضل " حسن بن علي السقاف " ناقش هذا الحديث بمعرض حديثه عن حديث " تركت فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا ،،، كتاب الله وسنتي " وبين ان هذا الحديث غير صحيح .


بقي أن أقول لك أن الأساس الذي يبني عليه مشايخ الجزيرة العربية سدودهم للحجر على فكر الأمة هو أساس واهي لا يلبث أن ينجرف أمام تيار الوعي .



للحديث بقية وشكرا" لك ،،، وزادنا الله من معين معرفتك وعلمك .




طارق الليل 25-11-2007 07:59 PM

بأي منطق تريد منا اتباع الاجتهاد ؟
أهو بمنطق السقاف ؟
لذلك ،، يبدو أنك بحاجة للخروج من جناح الصوفي المتشيع والمكفر المدعو حسن السقاف ، فشيخك الفاضل مؤسس مدرسة خاصة للبدع ومحارب للسنة ولم يعرف منه هو أخبث منه في هذا الزمان شخص ، لذلك انت تريد منا أن نستدل بقول شيخك الجاهل (يا أيها الناس ، إني تركت فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا ، كتاب الله وعترتي أهل بيتي) ونأخذ بهذا الحديث كمرجع ديني باجتهاداتهم المارقة بعد القرآن ونترك سنته صلى الله عليه وسلم .
ولكن ما نؤمن به نحن السنة بصحة الحديث «تركت فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي أبداَ، كتاب الله وسنتي» أو كما ورد في صحيح الألباني: تركت فيكم شيئين، لن تضلوا بعدهما: كتاب الله، وسنتي، ولن يتفرقا حتى يردا عليّ الحوض"


نرجع للبدعة
- حكم البدعة في الدين :
كل بدعة فهي محرمة وضلالة لقوله صلى الله عليه وسلم : ( وإياكم و محدثات الأمور فإن كل محدثةٍ بدعة وكل بدعةٍ ضلالة و كل ضلالةٍ في النار ) .
ولكن له قول آخر ( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ) . وفي رواية : ( من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو عليه رد ) ومعنى ذلك اثبات الحديثان على أن كل محدث في الدين فهو بدعة و كل بدعة ضلالة مردودة أي أن البدع في العبادات و الاعتقاد محرمة و لكن التحريم يتفاوت بحسب البدعة .
فمنها ما هو كفر صريح (كالطواف بالقبور تقرباً إلى أصحابها ، و تقديم الذبائح و النذور لها ، و دعاء أصحابها و الاستغاثة بهم ، و كأقوال غلاة الجهمية و المعتزلة)
و منها ما هو من وسائل الشرك ( كالبناء عل القبور و الدعاء عندها )
و منها ما هو فسق اعتقادي ( كبدعة الخوارج و القدرية و المرجئة في أقوالهم و اعتقاداتهم المخالفة للأدلة الشرعية)
و منها ما هو معصية كبدعة التبتل و الصيام في الشمس ).




إقتباس:

بقي أن أقول لك أن الأساس الذي يبني عليه مشايخ الجزيرة العربية سدودهم للحجر على فكر الأمة هو أساس واهي لا يلبث أن ينجرف أمام تيار الوعي .
علماء الجزيرة العربية التي منها انطلق الحق والعلم والنور ، وأوضحوا زيف وكذب الذين يسمون أنفسهم علماء كالسقاف


إقتباس:

للحديث بقية وشكرا" لك ،،، وزادنا الله من معين معرفتك وعلمك
اللهم آمين

RWIDA 25-11-2007 10:27 PM

سبحان الله
اولا الاخ كريم ما تقدمت به انت هو مايسمي مشاركة اما عني فهذا موضوعي خانك تعبيرك

ثانيا اذا اردت ان تعرف من يدخل النار او من لا يدخل فساقول لك انا لا اعرف ولكن ان سالتني هل الجهر بالنية او حتي التحدث بها بدعة فساقول لك نعم واسالني ماحكم البدعة ساقول لك حديث الرسول صلي الله عليه وسلم
ثالثا:اما وانك تستخف بامر من امور الدين فساقول لك امرا في امر الجهر بالنية تخيل وانك قبل كل عبادة اردت ان تقوم بها قلت نويت لله ان افعل كذا ونويت لله ان افعل كذا وقلدك غيرك فانت قد اوجبت امرا لم يقم به النبي صلي الله عليه وسلم ولا قام به احد من الصحابة فهل عليه اجر بمعني انني اذا ما قمت بامر لاهو في سنة النبي ولا نقله صلي الله عليه وسلم عن الله سبحانه وتعالي فهل انا ارجو به الثواب
وهذا ليس بخاضع لتقديري انا ولا تقديرك ولا تقدير اي احد ولادخل هنا بقول عمر بن الخطاب فالفاروق عمر خليفة خليفة رسول الله عندما جمع المسلمين علي صلاة التراويح وهي كانت موجودة من قبله وصلاها النبي صلي الله عليه وسلم ،ولكن مافعله عمر رضي الله عنه هو انه جمع المسلمين علي صلاتها جماعة فما احدثه هنا هو جمع المسلمين لما راي في ذلك الوقت من تهاونهم في صلاتها في البيت اي في امر كان موجودا اصلا وهو صلاة التراويح
ولم ياخذ احد بعده ولن ياخذ بهذا الامر :ان ياتي بشئ ماهو من الدين ثم يحتج بمقولة: نعمت البدعة

واود ان اقول لك امر انا لا اصنف العلماءولا يهمني كثيرا التسميات فما يهمني هو مانقلوه لنا من علم بل اني استغرب احيانا بما تبدونه من استهانة بمكانة بعض العلماء وتتحدثون عن اخرين ليسوا كذلك ابدا ولا ينطبق عليهم الوصف بل انهم ضلوا واضلوا غيرهم
ولا تلوم علي الفطنة فالمؤمن بطبعه:كيس فطن.


Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.