حوار الخيمة العربية

حوار الخيمة العربية (http://hewar.khayma.com:1/index.php)
-   خيمة صـيــد الشبـكـــة (http://hewar.khayma.com:1/forumdisplay.php?f=73)
-   -   قصيدة وجواب (http://hewar.khayma.com:1/showthread.php?t=83034)

ياسر الهلالي 17-02-2010 09:41 PM

قصيدة وجواب
 
لم اجد مكان للشعر الشعبي فوضعتها هنا
الاولى للشاعر الجهوري والجواب لي ( ياسر الهلالي )

قصيدة الجهوري
يا الله يا عالم بما في الارض والسبع الطبق
@@@@@@@@@@@الحكم والتدبير في يدك بتقطع من يزيق

بالسر والظاهر بتعلم من كذب ولاَ صدق
@@@@@@@@@@@من قبل يتكلم ويتحرك زفيره والشهيق

ادعوك يا رحمن بالطارق وعمَ والفلق
@@@@@@@@@@يسر اموري ورحم المسكين في يوم الزهيق

هابعد ابو جابر محمد قال من بعد الغسق
@@@@@@@@@@@مر القلم ع السطر واتحفني بذا الخط الانيق

ناديت يا الهاجس تجاوب من طرق بابك ودق
@@@@@@@@@@@من يملك الجودات يتكلف يتالي ع الرفيق

شفني رفيقك من يرافق جيد صانه ما فرق
@@@@@@@@@بيني وبينك عهد هل عادك على عهدك وثيق

جاوب وقال افديك واصونك بعيني والحدق
@@@@@@@@@@@لو ضاقت الدنيا ترى عهدك عليا ما يضيق

هذا عسل مصبوب من روس العلوب النوب شق
@@@@@@@@@ الكاس واستخرج من الزهرات مخلوط الرحيق

كلام متجانس مطرح كالالي بالرشق
@@@@@@@@@@@بل مثلما العقد المطرز بالجواهر والعقيق

يهناك ما نجنيه يا مولى الرزانه والانق
@@@@@@@@خذ قول من هاجس بيغرف لك من البحر العميق

قلت ابتدينا باسم جبار السما هو ذي خلق
@@@@@@@@@@@فك العثق يا الله وفتح لي بالهامك طريق

القيد كسرناه من ع اليد واخرجنا الحلق
@@@@@@@@@@ذي كان بالعشرين يوم السابقه كربه وضيق

واليوم شع النور لي والباب بالخير انطلق
@@@@@@@@@وصبحت من بعد السجون المظلمه حراً طليق

والان قم يا مرسلي قم شد فالباكر شرق
@@@@@@@@@@@وده تحياتي مع المكتوب للاخ الصديق

للاخ ابو عمار لو شفته مجنب نحو شق
@@@@@@@@@@ع الخط او تلقاه داخل مسكنه قله يفيق

اهده من اصناف العطور الباهره قله تنق
@@@@@@@@@منها ورشه وكرم اصحابه ومن عنده وفيق

وبلغ سلامي له وقله ببصر البارق برق
@@@@@@@@@من ع المخيله والحليله عادها تبرق بريق

جينا بتلميحات مفهومه ومن عنده لبق
@@@@@@@@@@@الكاس قايم للوفا والرد ميزانه دقيق

سرنا على المركب وطفنا بحر من حيث العوق
@@@@@@@@ذي ما يقايس دخلته بايبصر المخرج عويق

وتسلسله لبيات منظومه على افضل نسق
@@@@@@تشمل نصيحه قبل ما نحتاش في موقف عزيق

كم بانظلي يا هراشه في دهاليز النفق
@@@@@@@@@@لما نصل بالتاليه لا باب متسكر غليق

كم بانظلي نأتني من بير مليانه علق
@@@@@@@@@وانترك النبع المصفى ذي بيتدفق دفيق

كني بشوف العاقبه في اخر السمره عثق
@@@@@@@@@@وبعدها كلاًيجهز له حجاره يا رشيق

ما خير ندارك بقايا الخير من قبل الحنق؟
@@@@@@@حتى ولا رحنا بنضحك بايجي وقت الحنيق

من قبل نصبح كالمثل ذي قال من حجى بزق
@@@@@@@والسيف با يصبح مذحل بعد لمعه والبريق

بانقلب الصفحه ونفتح من قفا الصفحه ورق
@@@@@@@@@@يليق نادينا لما فيها وبالنادي تليق

نشكي هموم القلب يوم القلب بالهم احترق
@@@@@@@وصبح بيتحمل من اهوال الزمن ما لا يطيق

يبكي على مجد العروبه ذي تناثر واندحق
@@@@@@@والعز والجادات ذي كانين بالوقت السحيق

والثوب لول ذي فناه الذل واتمزق خرق
@@@@@@وصبح مفرق كل من شل السلب له يا بزيق

لو جيت بتذكر بتطفطر فؤادي وانفتق
@@@@@@@قلبي وعيني بالبكا تكتب عبارات الحريق

يهوى على تاريخنا بالوقت لول ذي سبق
@@@@وقت الاسود اللي قضه ع الظلم بالسيف الذليق

اسال عليهم كيف باد الكفر منهم وانسحق
@@@@@@@واسأل عموريه لأيش اتهدمه بالمنجنيق

واليوم لا تسأل قد الواقع بحالتنا نطق
@@@@@@الرعب خيم والعدو اصبح من الرهبه شقيق

و العار والذله كسبناهن وفرشنا السلق
@@@@@@ للمغتصب واصبح هو السيد ورحنا له رقيق

يهجم على لعراض يقتلهم ومن صاح اشتنق
@@@@@وحنا بنتسمع على صوت المسلسل والمسيق

امور من فكر بها خيم بلعيان الارق
@@@@@@واصبح كما الغارق محبرك داخل اليمَ الاريق

هذه ترى يا كل عارف تستحق المستحق
@@@@@@@@واحنا بها اولى نقلبها ونبحث ع الطريق

مش بالهراء والشتم نتقسم على شانه فرق
@@@@@@@بل خير من هذا وذا قول الصراحه والحقيق

حتى لو ان العزم فينا صار في اخر رمق
@@@@@@@@ لكن كما قال المثل غشه بيتبعها غريق

تم القوافي والغريض المر بالحلق اشترق
@@@@@@@والعفو لو خذنا حجر عوجا من الحيد الزليق

والختم صلوا ع المشَفع كلما الحاج اعتنق
@@@@@@للركن ذي فيه الحجر لسود من البيت العتيق

وهذا هو جواب الهلالي على الجهوري


يقول ابو عمار تايه في قياهيب القلق
@@@@@@@@@@ والذنب مثل النار في قلبي بيحرقني حريق

والهم فوق الهم جرجرني على بحر الغرق
@@@@@@@@@@ كم ناس تتسبح وكم عالق وكم مثلي غريق

رفعت يداتي ودمعي من على الخد انزلق
@@@@@@@@@@ يارب فرج لي همومي وغفر الذنب المُعيق

وأسألك بسمك وفي طه وغافر والعلق
@@@@@@@@@@ ان تجعل الجنه مصيري بعد ما روحي تزيق

ابديت بك يالله طيب كل ما فمي نطق
@@@@@@@@@@ ورشد ابو عمار للحكمه وللقول الحقيق

والان يالهاجس تفضل شف ابو جابر سبق
@@@@@@@@@@ خل الطياشه وطرح المدفع وحط المنجنيق

هذا رسوله بالوفاء والعطر ينفح والانق
@@@@@@@@@@ وانته على عهدك على الجبهه بتسحقها سحيق

جاوب وقال العهد عهدك يارفيقي والحنق
@@@@@@@@@@ مقياس مالي فيه بس نسلى مع الاخ الصديق

كِلنا بمكيال المحبه ماغرفنا شي علق
@@@@@@@@@@ ساعه صفى مرة علينا للمرح من كل ضيق

والنفس مافيها خساسه او بها نعرة حمق
@@@@@@@@@@ خبائها صافي مصفى مثلما قطر الرحيق

والان يامرحب ببو جابر وخطه ذي نسق
@@@@@@@@@@ ابيات تتلالا وعطرها من الذوق الرقيق

ابيات سطرها ورتبها على خيط الوشق
@@@@@@@@@@ ورجل ابو عمار ماتمشي على الحيد الزليق

فهمتها من شكل بُنكسها ومن قبل ابتزق
@@@@@@@@@@ وطيبها سلم وقال اسعد صباحك يالبيق

كال الوفاء في كاس ميزانه من الشوكه ادق
@@@@@@@@@@ على حذر لما طلبني رد بالوزن الدقيق

يامرسلي وقتك توجه عبر طيات الغسق
@@@@@@@@@@ وقل لبو جابر معي ميزان يزفقها زفيق

من اجلكم ماشي بنحسب ذي تزايد وندفق
@@@@@@@@@@ من اجلكم نهر الوفاء عندي بيتدفق دفيق

سمّعتني قولك وقلبك ذي تألم وعتلق
@@@@@@@@@@ وكان قلبي مثلما قلبك بيعلق بالعليق

من حال امتنا المصابه ذي تشتت وفترق
@@@@@@@@@@ كل من توالي مركزه خطط وسوي له فريق

وتوسعه اولمبيات اللعب من كثر الفرق
@@@@@@@@@@ ومن وصل دوره على الكبه يودّقها وديق

سمعاً وطاعه للخواجه ان كذب ولاصدق
@@@@@@@@@@ ما بعد قانون الخواجه نهج او سنه تليق

ذلوا لاهل الكفر وتواصوا بدستور الفسق
@@@@@@@@@@ عافوا العسل وستبدلوا لحن البلابل بالنهيق

وعوام بعد اعوام مرة والبُرق بعد البُرق
@@@@@@@@@@ والوعد بعد الوعد يلحق وعد بالوعد اللحيق

على كذا والشعب يمهر في طنابير السمق
@@@@@@@@@@ بعد الاماني والسفينه حانبه وسط المضيق

حقوق تُنهك منّها الفندم بيتقهوي مرق
@@@@@@@@@@ وصاحب الحق افتطر قلبه على كيلو دقيق

نحنا بكم ياقادة الامه من الكافر احق
@@@@@@@@@@ هل ظنكم حد ينكر اللحيه من الدقن الحليق

لكن عسا الله يقلب الوضع الذي مابه رمق
@@@@@@@@@@ يُعاد ماضينا ويرجع كل من ضل الطريق

وختم صلاتي ع الذي نوره على الخلق اتّسق
@@@@@@@@@@ ماتجني النحله من الزهره على القصن الوريق


Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.